«المحاسبة» ينتقد الأوامر التغييرية في «عقود الصحة الهندسية» دون موافقته

الوزارة تقوم بحصرها وإعداد تقارير عن المخالفات والمتسببين فيها

نشر في 05-04-2019
آخر تحديث 05-04-2019 | 00:05
No Image Caption
أكدت مصادر مطلعة أن ملف الأوامر التغييرية بالمشاريع الهندسية في وزارة الصحة سيكون تحت المجهر الدقيق من داخل الوزارة؛ تحسباً للمساءلات السياسية.
علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن وزارة الصحة تلقت عدة تقارير من ديوان المحاسبة والجهات الرقابية تتضمن مخالفات ضدها لتنفيذها الأوامر التغييرية دون الحصول على موافقات تلك الجهات.

وأوضحت المصادر أن الفترة الأخيرة شهدت عشرات الأوامر التغييرية في العقود التابعة لقطاع الشؤون الهندسية في الوزارة، كاشفة عن قيام هذا القطاع بإجراء حصر لتلك الأوامر وإعداد تقارير عن المخالفات والمتسببين فيها.

وأكدت أن ذلك الملف سيكون تحت المجهر الدقيق بالوزارة؛ تحسباً للمساءلات السياسية التي يلوح بها أكثر من عضو بمجلس الأمة، على خلفية عدد من الملفات المهمة في «الصحة».

من جانب آخر، كشف رئيس المؤتمر الرابع عشر لجراحة المسالك البولية، رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفي مبارك الكبير البروفيسور عادل الحنيان عن عقد الموتمر السنوي للرابطة الكويتية للمسالك البولية السبت المقبل بحضور الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة د. فواز الرفاعي.

وقال الحنيان، في تصريح أمس، إن المؤتمر الذي سيختتم فعالياته الاثنين المقبل سينعقد بالتعاون مع الجمعية الأميركية لجراحة المسالك البولية، وهو التعاون الأول من نوعه في الكويت، لافتا إلى أن المؤتمر سينطلق بمشاركة 19 طبيباً زائراً من دول الخليج العربي والدول العربية وأوروبا وتركيا وبريطانيا وأميركا وكندا.

وأضاف أن المؤتمر سيتخلله عقد ورشتي عمل طبيتين، الاولى ستكون اليوم بفندق المارينا قبل بدء الموتمر، وذلك بالتعاون مع أعضاء الجمعية الأميركية، وبمشاركة 18 طبيباً متدرباً في تخصص المسالك البولية، والأخرى ستكون الاثنين المقبل بكلية الطب وتختص بجراحة مناظير البطن والروبوت الجراحي، بمشاركة 12 طبيباً متدرباً.

في موضوع منفصل، أكد اختصاصي الباطنية والغدد الصماء والسكري بمستشفى الصباح د. عادل رضا أن مريض السكري معرض أكثر من غيره للإصابة بمختلف أنواع الالتهابات، ومن بينها التهاب الجلد والقدم والمثانة، كما يكون معرضا أكثر من غيره للالتهابات الصدرية.

وطالب رضا مرضى السكري بضرورة اللجوء إلى الطبيب مباشرة عندما تصبح حرارته مرتفعة أو يجد تغيراً بلون الجلد، أو تحدث له حكة غير طبيعية أو سعال، مشددا على أهمية نظافة القدم وارتداء أحذية طبية مناسبة.

back to top