أطفال فرنسا يستنشقون هواء ملوثاً

نشر في 05-04-2019
آخر تحديث 05-04-2019 | 00:03
No Image Caption
حذرت منظمة يونيسف في فرنسا من أن ثلاثة من كل أربعة أطفال يستنشقون هواء ملوثا في هذا البلد، داعية السلطات إلى التحرك "بأسرع وقت ممكن" لمكافحة تلوث الهواء.

وفي تقرير نشر أمس، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة مع منظمات غير حكومية إلى إنشاء مناطق تقيد فيها حركة المرور.

وقالت جودي سوري، من منظمة يونيسف، "عندما نقول هواء ملوثا نفكر غالبا في بلاد نامية وضباب كثيف، لكن في فرنسا 3 من 4 أطفال يتنشقون هواء ملوثا (وفق منظمة الصحة العالمية)".

وأضافت سوري: "نلاحظ المزيد من الآثار المترتبة على ذلك، مثل أمراض في الجهاز التنفسي (...) ومرض السكري ومتلازمات الاكتئاب"، متابعة: "ندعو إلى احترام حقوق الطفل، بما في ذلك العيش في بيئة صحية".

ولا يزال التقدم، الذي أحرز للحد من ثاني أكسيد النيتروجين وانبعاثات الجسيمات الدقيقة، التي تسببها وسائل النقل في المدينة، غير كاف، كما يشير التقرير، الذي شارك في وضعه الصندوق العالمي للطبيعة والشبكة الدولية للعمل المناخي وجمعية "ريسبير".

ودعت "يونيسف" إلى تعميم "المناطق المنخفضة الانبعاثات" (تكون حركة المرور فيها مقيدة)، خصوصا في المناطق التي تضم مستشفيات ومدارس، مطالبة المسؤولين، لاسيما وزيرة الصحة الفرنسية أنييس بوزين، بالتحرك، قائلة: "لا يزال هناك وقت لحماية صحة الأطفال الذين يترعرعون في المدينة".

back to top