مصر: حملات حزبية تدعو للمشاركة في «استفتاء التعديلات»

نشر في 07-04-2019
آخر تحديث 07-04-2019 | 00:00
No Image Caption
بينما تبدأ اللجنة التشريعية بالبرلمان المصري اليوم استكمال الصياغة النهائية لمواد الدستور المعدلة، تمهيدا لموافقة البرلمان عليها منتصف الشهر، التي سيتم الاستفتاء على تعديلها الشهر الجاري، بدأت الأحزاب ذات الأغلبية في البرلمان حملات دعاية مكثفة لدعوة المصريين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات التي تسمح ببقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي على رأس السلطة حتى عام 2034.

ودشن ائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر" سلسلة من المؤتمرات الجماهيرية في مدن مصر المختلفة لدعوة المصريين إلى المشاركة في الاستفتاء، ويقف الائتلاف خلف مقترح تقدم به 155 نائبا لتعديل بعض مواد الدستور، بما يسمح بزيادة صلاحيات السلطة التنفيذية على حساب السلطتين التشريعية والقضائية.

كما دشن حزب "مستقبل وطن" سلسلة ندوات بعنوان "انزل... شارك" بهدف عرض المواد المقترح تعديلها على المواطنين، وحثهم على المشاركة في الاستفتاء بقوة وكثافة، كما أطلق حزب "المصريين الأحرار" حملة "رأيك يهمنا"، بينما أعلن المرشح الرئاسي السابق، رئيس حزب الغد، موسى مصطفى، عقد مؤتمر حزبه الأول لدعوة المصريين للتصويت في الاستفتاء بالإسكندرية اليوم.

"الجريدة" تابعت انتشار اللافتات المؤيدة للتعديلات الدستورية والدعاية للمشاركة في الاستفتاء والتصويت بـ "نعم"، إذ تحول قلب ميدان التحرير، إلى معرض ضخم لمختلف الأحزاب والقوى السياسية المؤيدة للتعديلات التي نصبت لافتات مؤيدة للتعديلات التي لم يوافق عليها البرلمان بصفة نهائية بعد، كما لم يعلن رسميا موعد الاستفتاء، وإن كانت جميع المؤشرات تؤكد إجراءه بعد نحو أسبوعين.

في غضون ذلك، نشر صندوق النقد الدولي، صباح أمس، المراجعة الرابعة لبرنامج إقراض مصر بـ 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، وأشار إلى رسالة من قبل الحكومة المصرية للصندوق في يناير الماضي، أكدت فيها أنها ستلغي الدعم على معظم المحروقات بحلول 15 يونيو المقبل.

إحالة للمفتي

قضائيا، قررت محكمة جنايات الجيزة أمس، إحالة أوراق 7 متهمين في قضية الهجوم على فندق بشارع الهرم السياحي يناير 2016، إلى مفتي الديار المصرية، تمهيدا للحكم عليهم بالإعدام، في جلسة النطق بالحكم التي حددتها هيئة المحكمة للمتهمين جميعا في القضية يوم 22 يونيو المقبل.

في الأثناء، قضت محكمة جنح النقض المصرية، ببراءة الإعلامي المثير للجدل البرلماني السابق، توفيق عكاشة، من تهمة تزوير شهادة الدكتوراه، وذلك بعدما قبلت الطعن المقدم من عكاشة على حكم حبسه سنة في اتهامه بتزوير الشهادة، والذي أصدرته محكمة جنح أول مدينة نصر في مايو 2018.

إشادة إيفانكا

وبينما يتأهب الرئيس السيسي لزيارة الولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء المقبل، في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي فيها بنظيره الأميركي دونالد ترامب، أبدت ابنة الأخير إيفانكا ترامب، إعجابها الشديد بخطاب الرئيس المصري الأسبوع الماضي حول المرأة المصرية، الذي ألقاه خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية 30 مارس الماضي.

وقالت إيفانكا المعروفة بنفوذها القوي هي وزوجها غاريد كوشنر داخل الإدارة الأميركية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "ألقى الرئيس المصري خطابا مهما الأسبوع الماضي، دعا فيه إلى إجراء إصلاحات تؤدي إلى تمكين المرأة، هذه الإصلاحات محل دعم وتشجيع من قبلنا، ونتطلع إلى التعاون مع الحكومة المصرية لدفع هذه الجهود.

back to top