علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن لجنة الكشف على عمارات ومساكن الحجاج ستغادر البلاد يوم الجمعة المقبل إلى المملكة العربية السعودية، لمباشرة عملها في الكشف على العمارات المستأجرة من أصحاب حملات الحج الكويتية، والمزمع استغلالها سكنا للحجاج الكويتيين خلال موسم الحج المقبل.

وأكدت المصادر أن اللجنة ستعود إلى البلاد 19 الجاري، بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بالتأكد من سلامة المباني ومطابقتها لمواصفات الأمن والسلامة، التي توفر كل متطلبات الراحة لحجاج دولة الكويت.

Ad

وفي موضوع متصل، نفت المصادر ما تردد عن تحديد سعر لحج البدون، مؤكدة أن الوزارة بصدد اختيار 8 حملات مخفضة التكاليف للحجاج الكويتيين والبدون، حيث يتم اختيار 1000 حاج من البدون، وهي الحصة المخصصة لهم سنويا، و2000 حاج كويتي.

أسعار الحج

وأوضحت أن السعر المتوقع لحج البدون هذا العام يتراوح بين 1180 و1250 دينارا، في حين سيكون سعر حج الكويتي 1300 دينار، وفق ما تم تحديده ضمن حملات مخفضة التكاليف، لافتة إلى أن الوزارة، ممثلة بمكتب شؤون الحج، ستبدأ استقبال طلبات الحجاج في هذه الحملات بتاريخ 20 أو 21 الجاري من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بهذه الحملات الميسرة التكاليف، من خلال رابط خاص للكويتيين وآخر للبدون، حتى يتم التسجيل بصورة أكثر سهولة.

وأكدت أن فترة التسجيل ستستمر 5 أيام، حتى تتاح الفرصة أمام الجميع للتسجيل، وإن تجاوز العدد المطلوب، على أن يتم اختيار من تنطبق عليهم الشروط، إذ ستكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج، ثم العائلات وكبار السن، لافتة إلى أن الوزارة لم تحدد حتى الآن آلية المساهمة في تكاليف الحج، وستخاطب بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف، للاتفاق على المبلغ الذي من الممكن ان تساهم به هاتان الجهتان في تيسير أمور الحجاج.