«قضايا الوقف الفقهية» 15 الجاري

المنتدى يعقد في عمّان للمساهمة في إحياء سنة الوقف

نشر في 07-04-2019
آخر تحديث 07-04-2019 | 00:01
الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة
الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة
أعلن الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة إقامة "منتدى قضايا الوقف الفقهية التاسع" في عمّان بالفترة بين 15 و17 أبريل الجاري تحت شعار "قضايا مستجدة وتأصيل شرعي"، برعاية رئيس الوزراء الأردني د. عمر الرزاز.

وقال الجلاهمة في تصريح صحافي أمس، إن المنتدى هو مؤتمر فقهي دولي دوري يعقد كل سنتين في إحدى الدول الإسلامية المهتمة بالوقف لتدارس القضايا الفقهية للأوقاف، تُطرح من خلاله بعض القضايا والمفاهيم الوقفية من العديد من المفكرين والعلماء المرموقين من دول عربية وإسلامية بغرض تقديم الحلول المعاصرة لها.

وأضاف أن المنتدى يهدف إلى المساهمة في إحياء سنة الوقف، والتعريف بدوره التنموي في المجتمع، وإحياء الاجتهاد والبحث في القضايا والمشكلات المعاصرة للأوقاف وإيجاد الحلول لها، وتأصيل النظريات العامة لفقه الوقف، والتعاون مع مؤسسات البحث العلمي والمجامع الفقهية في كافة أنحاء العالم".

وأوضح أنه ضمن الفعاليات العلمية المتعلقة بالمنتدى، تم إصدار موسوعة (مدونة أحكام الوقف الفقهية) التي تناولت أحكام الوقف وقواعده وقضاياه المعاصرة على المذاهب الفقهية المختلفة، لتكون مرجعاً علمياً محكماً معتمداً للمعنيين بشؤون الأوقاف".

وبين الجلاهمة أن "مشروع منتدى قضايا الوقف الفقهية، أحد المشروعات العلمية التي تنفذها الكويت ممثلة بالأمانة العامة للأوقاف باعتبارها الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف على مستوى العالم الإسلامي وفقاً لقرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية الذي انعقد سنة 1997 في العاصمة الإندونيسية جاكرتا".

back to top