قال رئيس مجلس إدارة شركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي أن إجمالي تكلفة مشروع سيمفوني البحرين تبلغ نحو 22 مليون دينار بحريني أي نحو 18 مليون دينار كويتي، إذ تعكف «التجارية» حالياً على استكمال إنجاز مشروع برج سيمفوني - مملكة البحرين الذي يُعَدّ من المشاريع العقارية البارزة بالمملكة، ومن المتوقع إنجازه كاملاً نهاية عام 2019 وتم البدء بتسويق المشروع وبيع عدد من الوحدات خلال عام 2018.

وأضاف معرفي، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية أمس، بنسبة حضور بلغت 73.7 في المئة، أن المشروع تم تشييده على مساحة 3856 متراً مربعاً في قلب مدينة المنامة ويتألف من 46 طابقاً و351 شقة، تم بيع 35 منها بما يمثل 9.9 في المئة، كما أن خطط التسويق ما زالت مستمرة، وأن النسبة المستهدفة للعائد تتراوح بين 11 و 13 في المئة.

Ad

وفيما يتعلق بنشاط المطاعم، أفاد معرفي بأن الشركة بدأته منذ عام 2008 محققة نسب شَغل عالية في جميع مشروعاتها، باستثناء مشروع داين زون الذي لجأنا خلاله إلى تخفيض القيم الإيجارية ومنح فترة سماح ما دفع نحو تحقيقه نسب شغل وصلت إلى 94 في المئة.

وأكد أن الشركة استمرت في نهجها وأدائها المستقر، وتابعت تنفيذ الاستراتيجيات وتحقيق الأهداف والتطلعات بفضل من الله وبفضل العمل الدؤوب والتخطيط والإعداد والدراسة والمتابعة المستمرة.

وأوضح أنه نتج عن ذلك أن تمكنت الشركة هذا العام من تحقيق صافي أرباح بلغت 14.5 مليون دينار. وبلغ العائد على حقوق المسـاهمين 4.94 في المئة وعائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 3 في المئة والعائد على رأسمال الشركة المدفوع 8.1 في المئة.

وقال إنه «إنطلاقاً من وعينا التام بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا، وأهمية الحفاظ على حقوق المساهمين واستثمارها لتحقيق العوائد المجزية والاستمرار في خطوات ثابتة وخلق التوازن والعمل على التطوير لتحقيق الأهداف والطموحات وفقاً لتطلعاتكم، وعليه حافظت الشركة على مكانتها وسمعتها المرموقة المدعومة بمركزها المالي بزيادة وتحسن الإيرادات التشغيلة مدعوماً برفع مستويات الشَّغل، كما أن الشركة مستمرة في تحقيق الامتياز التشغيلي وتطبيق تغييرات فعالة للتقليل من التكاليف بشكل عام لجميع الوحدات التابعة لإدارة الشركة».

وبين أن النتائج المالية أسفرت عن تحقيق ارتفاع في الهوامش التشغيلية خلال العام إذ ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 5 في المئة لتبلغ 21.3 مليون دينار كويتي مقارنة بعام 2017 التي بلغت 20.3 مليون دينار كويتي.

وذكر معرفي أن الشركة تحمل رسالة وهي ضمان استمراريتها وريادتها في مجال صناعة العقار وسط الالتزام باستراتيجية منخفضة المخاطر تضمن المواءمة بين التكلفة والقيمة المضافة وتحقيق العوائد والتدفقات النقدية بما يلبي التزامات الشركة وتطلعات المساهمين وترجمتها إلى خطط عمل سنوية قابلة للتنفيذ والمتابعة لإنجاز المهام وفقاً للخطط والصلاحيات والمسؤوليات، إضافة إلى أنها سياسة تحفظيّة هدفها الشفافية في الإفصاح عن حقوق المساهمين وإظهار القيمة الحقيقية لأصول الشركة.

كذلك من خلال السعي الدائم لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة التي تحقق زيادة أرباح الشركة وتعظيم حقوق المساهمين، والسعي نحو التوسع في تقديم خدمات إدارة أملاك الغير لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع إدارة العقارات.

ووافقت العمومية بناء على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم، وتوزيع أسهم منحة (أسهم خزينة) بنسبة 2 في المئة من رأس المال.

ومن الجدير بالذكر أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناءً على أسس ومنهجية مدروسة وفقاً للرؤية المستقبلية والإيرادات التشغيلية للشركة بهدف خلق قيمة مُضافة للمساهمين.

كما وافقت الجمعية العمومية على استقطاع احتياطي اختياري بنسبة 5 في المئة طبقاً لأحكام القانون يخصص لمواجهة احتياجات الشركة المستقبلية.