«الصحة»: لجنة لاقتراح اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي للأجانب

باسل الصباح لأطباء «الخاص»: سنعالج جميع المشاكل في قطاعكم

نشر في 08-04-2019
آخر تحديث 08-04-2019 | 00:00
وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قرارا بتشكيل لجنة لاقتراح اللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لسنة 2019، بشأن تعديل أحكام قانون التأمين الصحي على الأجانب، وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية.

وجاء في القرار أن ذلك يأتي تنفيذاً للمادة الثانية من القانون الذي يهدف إلى ضرورة وجود تأمين صحي، أو ضمان صحي للأجانب القادمين للكويت بصفة مؤقتة أو لغرض الزيارة، يغطي فترة وجودهم في البلاد.

وفي موضوع منفصل، أعلن رئيس ملتقى اتحاد المستشفيات د. أحمد الشطي انطلاق أعمال الملتقى السنوي الـ21 لاتحاد المستشفيات العربية، والذي يسعى الى إعلان "أهداف الكويت" تحت رعاية وحضور وزير الصحة، داعيا عموم الأطباء وأعضاء الفريق الطبي والقيادات الصحية في القطاع الصحي الحكومي والخاص للاستفادة منه.

وقال الشطي، في تصريح أمس، إن "الملتقى الذي تبدأ أعماله يومي الأربعاء والخميس المقبلين سيتخلله تكريم بعض وزراء الصحة العرب، وشخصيات صحية عربية مرموقة، بالتعاون مع وزارة الصحة، واتحاد شركات المستشفيات الأهلية في الكويت، وبالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة حمد الطبية، حيث تنطلق أعماله تحت شعار (التحول في الرعاية الصحية العربية من خلال الحوكمة الرشيدة، المساءلة والإنتاجية الفعالة)".

وأضاف أن الحفل سيشهد توزيع جوائز الاتحاد لعام 2019، والتي ستمنح هذا العام لوزير الصحة

د. باسل الصباح، ووزيرة الصحة القطرية د. حنان الكواري، ووزير الصحة الأردني د. غازي الزبن، ووزير الصحة اللبناني د. جميل جبق، إضافة إلى شخصيات ومؤسسات صحية مرموقة.

إلى ذلك، أكدت "الصحة" أن مؤشرات التغطية الصحية الشاملة في الكويت أشارت إلى أن نسبة تلبية الطلب على تنظيم الأسرة بطرق حديثة وصلت إلى 67 في المئة، و71 في المئة الرعاية السابقة للولادة، و99 في المئة نسبة تمنيع الأطفال، بالإضافة إلى 82 في المئة نسبة التماس الرعاية الصحية للاطفال المصابين بالالتهاب الرئوي، و84 في المئة نسبة علاج السل الناجح، و71 في المئة نسبة علاج العدوى بڤيروس نقص المناعة، فضلا عن 86 في المئة نسبة دليل القدرات الأساسية بموجب اللوائح الدولية.

التغطية الصحية الشاملة

وقالت الوزارة، في بيان لها أمس، بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي تحت شعار "التغطية الصحية الشاملة"، إن من مؤشرات التغطية الصحية الشاملة في الكويت توفير 106 أطباء من الجراحين لكل 100 ألف نسمة، و3.3 من الأطباء النفسيين لكل 100 ألف نسمة، فضلا عن توفير 1.9 من الأطباء لكل 1000 نسمة، و20.4 سريرا في المستشفيات لكل 10 آلاف نسمة.

وأشارت إلى أن نسبة الامتناع عن التدخين بلغت 80 في المئة، و6.06 (مامول/ لتر) متوسط مستوى الجلوكوز بلازما الدم، و77 في المئة نسبة ضغط الدم العادي، و100 في المئة نسبة خدمات الاصحاح الأساسية.

في مجال اخر، عقد وزير الصحة د. باسل الصباح ظهر أمس اجتماعا مع أعضاء مجلس إدارة اتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية وعدد من أصحاب المؤسسات الطبية في لقاء مفتوح تم خلاله مناقشة كل ما يهم القطاع الأهلي.

وقال رئيس اتحاد أصحاب المهن الطبية د. عادل أشكناني إن وزير الصحة يحمل رؤية طموحة تواكب التطورات العالمية الطبية لرفع شأن القطاع الصحي لكنه يواجه بيروقراطية مقيتة في العمل الإداري بوزارات الدولة المختلفة، واعداً بأنه سيشارك الجهات المعنية في التخلص من هذه المعوقات بأسرع وقت.

back to top