تعهد رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب باتخاذ إجراء سريع لخفض الضرائب والإنفاق العام ، وذلك في نهاية الحوار الوطني حول السياسة الوطنية الذي دشنه الرئيس إيمانويل ماكرون.

Ad

وقال فيليب عقب أن ترأس " المناقشة الوطنية الكبرى" وقدم المحللون المتخصصون مختصرا للعملية التي استمرت ثلاثة أشهر، إنه يشعر" بحاجة كبيرة لتحقيق العدالة والمساواة".

وأضاف" أول مطلب، في الحقيقة، هو الغضب الكبير من جانب دافعي الضرائب" موضحا" المناقشة أعتقد أوضحت لنا الطريق: علينا أن نخفض الضرائب سريعا".

وكان ماكرون قد دشن الحوار الوطني استجابة لحركة السترات الصفراء الاحتجاجية، التي بدأت منذ نوفمبر الماضي، وكانت تحتج في البداية على الارتفاع المقرر للضرائب على الوقود.

ورفعت الحركة، التي لا تتمتع بقيادة بصورة كبيرة، من سقف مطالبها لتشمل رفع المرتبات وخفض الضرائب وتحسين الخدمات العامة واستقالة ماكرون.

وقالت وزيرة الدولة للتحول البيئي إيمانويل وارجون إن أكثر من 500 ألف شخص شاركوا على شبكة الإنترنت في الحوار، الذي تضمن موقع إلكتروني من أجل المشاركات المباشرة .

وأظهر التحليل الرسمي الذي تم تقديمه لفيليب اليوم دعما قويا لاتخاذ إجراء لمواجهة التغير المناخي ولكن ليس عبر فرض الضرائب.