النفيسي: «مزايا» تواكب الأسواق العقارية والتحديات الجيوسياسية

الصقعبي: الشركة نجحت في زيادة إيراداتها التأجيرية خلال 2018

نشر في 09-04-2019
آخر تحديث 09-04-2019 | 00:00
الرشيد والصقعبي خلال اجتماع الجمعية العمومية (تصوير عبدالله الخلف)
الرشيد والصقعبي خلال اجتماع الجمعية العمومية (تصوير عبدالله الخلف)
ذكر الرئيس التنفيذي لـ«مزايا» أن الشركة حققت تقدماً كبيراً في إبرام عقود استثمار مع الأطباء ضمن مشروعها الثالث في القطاع الطبي «مزايا كلينيك 3» ببنيد القار، المؤلف من 25 طابقاً على مساحة 4.000 متر مربع تقريباً، مبيناً أن الشركة بدأت تجهيز المبنى وتأهيله من الداخل والخارج لاستقبال الأطباء المستأجرين، محققة نسبة إشغال فاقت 80 %.
قال رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي إنه في ظل الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية والحراك التصحيحي في بعض الأسواق العقارية، وعلى وجه التحديد في السوق الإماراتي، والتي أثرت على نتائج الشركة المالية، قد اتبعت الشركة منهجاً لمواجهة هذه التغيرات والمتمثلة في وضع خطط بديلة تقلل حجم التأثر، وتبعد الشركة قدر المستطاع عن المخاطر.

واستعرض النفيسي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بحضور 71 في المئة من المساهمين، النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال 2018، مبيناً أن «المزايا» حققت فيه أرباحاً صافية بواقع 5.10 ملايين دينار وربحية سهم 8.1 فلوس.

وأوضح أن ذلك جاء وفقا لعمليات البيع والتأجير التي حققتها الشركة والتي أسفرت عن اجمالي إيرادات تشغيلية نحو 22.06 مليون دينار بنهاية 2018، وذلك بعد تحقيق إيرادات من عمليات البيع بواقع 13.58 مليون دينار، بينما قفزت الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير بنسبة 10 في المئة بواقع 8.38 ملايين دينار.

وحول البيانات المالية للشركة، قال النفيسي إن إجمالي أصول الشركة بلغ 225.62 مليون دينار بنهاية 2018، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 104.12 ملايين دينار.

وأكد النفيسي أنه وفقا لقواعد حوكمة الشركات فإن مجلس إدارة شركة المزايا القابضة يقر ويتعهد بسلامة ونزاهة ومصداقية البيانات المالية وكافة التقارير المقدمة للمساهمين وأنها شاملة كل الجوانب المالية للشركة من بيانات ونتائج تشغيلية.

الخيارات الصعبة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة إبراهيم الصقعبي إن «2018 كان عام التحديات والخيارات الصعبة التي استطعنا مواكبتها من خلال اتباع استراتيجيات وسياسات متحفظة في ظل التغيرات الكبرى التي شهدتها الأسواق العقارية التي نعمل بها».

وأضاف الصقعبي : «إننا اليوم نحرص على تأسيس قواعد ثابتة تسمو بها تطلعاتنا المستقبلية من خلال رؤيتنا الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز وتنويع استثماراتنا المتميزة ضمن قطاعات وأسواق وأدوات جديدة، وفق خطى ثابتة نحو التقدم والازدهار والنمو، متسلحين بمعايير عمل إدارية وتشغيلية قوامها الشفافية والمصداقية والاستدامة».

وبيَّن أنه «في ظل هذه التغيرات حرصنا على تعزيز ايرادات الشركة من مداخليها الثابتة لدعم أدائها في الأسواق التي تعمل بها واستطعنا بعون الله أن نحافظ على وتيرة متصاعدة في ايرادات الشركة التشغيلية الناجمة عن عمليات التأجير وذلك بسعي محموم نحو تحقيق نسب إشغال عالية في مشاريع الشركة المدرة للدخل حيث وصل إجمالي ايرادات الشركة من عمليات التأجير إلى 8.38 ملايين دينار، كما حرصنا على زيادة ايرادات الشركة المباشرة وغير المباشرة للمحافظة على نموذج عمل الشركة الذي يضم محفظة متنوعة من الأصول الموزعة جغرافيا من جهة، والأصول التي تعتمد على نوعية عوائد مختلفة من جهة أخرى».

وبين أنه خلال عام 2018 استطاعت الشركة بيع 200 شقة سكنية في دبي وتركيا بإجمالي ايرادات 13.58 مليون دينار على الرغم من التحديات السوقية، وذلك عن طريق تبني سياسة بيعية تقلل حجم الانكشاف في الأسواق المعنية.

وأكد أن المزايا أنجزت رسميا المرحلتين الأولى والثانية من مشروعها «مزايا ريزيدانس الموالح» في مسقط بنسبة 100 في المئة، وتم تأسيس اتحاد الملاك وتسجيله مع الجهات الرسمية في السلطنة، وذلك بعد أن حققت نسبة مبيعات فاقت 50 في المئة في المشروع المؤلف من 280 وحدة سكنية وتجارية ضمن مجمع سكني متكامل في أكثر المواقع حيوية في مسقط وتحديدا في ولاية السيب خلف سيتي سنتر.

وأردف الصقعبي ان الشركة حققت تقدما كبيرا في ابرام عقود استثمار مع الأطباء ضمن مشروعها الثالث في القطاع الطبي «مزايا كلينيك 3» ببنيد القار المؤلف من 25 طابقا على مساحة 4.000 متر مربع تقريبا، حيث شرعت الشركة في تجهيز المبنى وتأهيله من الداخل والخارج لاستقبال الأطباء المستأجرين، محققة نسبة إشغال فاقت الـ 80%.

ولفت إلى نجاح الشركة في دعم المستثمرين الأطباء الكويتيين في تشغيل مشروع الشركة الطبي في صباح السالم (مستشفى واره) الذي تم افتتاحه مطلع هذا العام بحضور وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح.

وأكد أن الشركة أتمت بنجاح استخراج رخص بناء مشروع «مزايا داون تاون» في منطقة «شرق» بالكويت والمؤلف من منظومة تضم فندق خمسة نجوم وسلسلة مطاعم ومبنى للعيادات الطبية.

عمومية الشركة

ووافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

كما صادقت العمومية على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح نقدية، وبعدم صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة والموافقة على الترخيص لرئيس مجلس الإدارة أو لأي من أعضاء مجلس الإدارة، أن يجمع بين عضوية مجلس إدارة شركتين متنافستين أو أن يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة، أو أن يتجر لحسابه أو لحساب غيره في أحد فروع النشاط الذي تزاوله الشركة عن سنة 2019، وذلك وفقا لنص المادة 197 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 ووفقا لنص المادة 20 من النظام الأساسي.

وتم انتخاب مجلس ادارة جديد للسنوات الثلاث القادمة، ضم كلا من رشيد النفيسي، وعبدالحميد محرز، ومحمد العثمان، وشركة الميزان المشتركة للتجارة العامة، وشركة الدائرة المتحدة مقاولات عامة للمباني، واحتياط كل من شركة اليمار العقارية، وشركة دبي الاولى للتطوير العقاري.

وتم تأجيل اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث كان من المقرر مناقشة اضافة المادة رقم (60) للنظام الاساسى، التي تجيز للشركة إصدار الصكوك والسندات بكافة أنواعها وذلك وفقا لاحكام القانون وبعد موافقة الجهات الرقابية المختصة.

back to top