معارضة السودان تدعو الجيش للتفاوض

مؤشرات إلى تغير في دعم المؤسسة العسكرية للبشير

نشر في 09-04-2019
آخر تحديث 09-04-2019 | 00:10
السودانيين يتظاهرون أمام مقر القيادة العسكرية في العاصمة الخرطوم
السودانيين يتظاهرون أمام مقر القيادة العسكرية في العاصمة الخرطوم
دعا «تحالف الحرية والتغيير»، المنظم للاحتجاجات في السودان، أمس، إلى «تواصل مباشر» مع قيادة القوات المسلحة من أجل «تيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة».

وتضمن بيان تلاه عمر الدقير، وهو أحد قادة التحالف، خارج مبنى القيادة العامة للجيش، حيث يعتصم متظاهرون يطالبون برحيل الرئيس عمر البشير منذ ثلاثة أيام، «دعوة القوات المسلحة لدعم خيار الشعب السوداني في التغيير والانتقال إلى حكم مدني ديمقراطي»، عبر «التواصل المباشر بين قوى إعلان الحرية والتغيير وقيادة القوات المسلحة لتيسير عملية الانتقال السلمي للسلطة إلى حكومة انتقالية».

وأكد البيان «مطلب شعبنا بالتنحي الفوري لرئيس النظام وحكومته دون قيدٍ أو شرط»، مشيراً الى «تكوين مجلس من قوى إعلان الحرية والتغيير وقوى الثورة التي تدعم الإعلان»، يتولى «مهام الاتصال السياسي مع القوات النظامية والقوى الفاعلة محلياً ودولياً من أجل إكمال عملية الانتقال السياسي، وتسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية متوافق عليها شعبياً ومعبرة عن قوى الثورة».

ودعا البيان القوات المسلحة إلى «سحب يدها عن النظام الحالي الذي فقد أي مشروعية، وقطع الطريق أمام محاولاته البائسة لجر البلاد إلى العنف».

ولليوم الثالث على التوالي يواصل آلاف المتظاهرين اعتصامهم في محيط مقر القيادة العامة للجيش بالخرطوم. وأمس انتشر عناصر من الجيش في محيط القيادة العامة، وأقاموا حواجز في المنطقة، في وقت أشارت تقارير إلى أن الجنود تصدوا لمحاولة الشرطة تفريق الاعتصام، وقاموا بحماية المتظاهرين.

back to top