ايطاليا تقدم للأردن قروضاً ومنحاً بـ99 مليون دولار

نشر في 10-04-2019 | 19:21
آخر تحديث 10-04-2019 | 19:21
الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا
الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا
اعلن الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا اليوم ان بلاده ستقدم للاردن خلال عام 2019 مبلغ 99 مليون دولار منها 5ر95 مليون دولار قروضا ميسرة والباقي منحة إضافية.

ووفق بيان للديوان الملكي الأردني جاء ذلك خلال مباحثات اجراها ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس الإيطالي ماتاريلا في العاصمة الأردنية عمان تناولت الأوضاع في المنطقة وعلاقات التعاون الثنائي.

وقال الرئيس الإيطالي خلال اللقاء ان وكالة التعاون الايطالية وافقت قبل أيام على ثمانية قروض ميسرة بقيمة 5ر95 مليون دولار لدعم الاردن خصوصا قطاع التعليم مضيفا ان بلاده ستقدم للاردن منحة إضافية بقيمة 5ر3 مليون دولار لدعم مشروع المرأة الذي تنفذه الامم المتحدة في (مخيم الزعتري) ولدعم مشروع الصحة النفسية التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وفي الشق السياسي اكد الملك عبدالله الثاني خلال اللقاء ضرورة تكثيف الجهود لانهاء الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي على اساس حل الدولتين وبما يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على اهمية الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس مؤكدا ان الاردن مستمر بتأدية دوره في حماية ورعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف انطلاقا من الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

ووفق البيان فان المباحثات تطرقت الى ازمات المنطقة ومساعي التوصل الى حلول سياسية لها وتم استعراض الجهود الاقليمية والدولية في الحرب على "الإرهاب" ضمن استراتيجية شمولية.

وكان الرئيس الإيطالي قد وصل الى العاصمة عمان قبل يومين في زيارة تستمر عدة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين في البلاد للبحث في علاقات التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع في المنطقة.

back to top