شهد، أمس الأول، وداع أسماء بارزة في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، مع خوض كل من دواين وايد (ميامي هيت)، والألماني ديرك نوفيتسكي (دالاس مافريكس) المباراة الأخيرة أمام جمهورهما، بينما استقال إيرفين ماجيك جونسون من لوس أنجلس ليكرز.

وفي صعيد مباريات اليوم ما قبل الأخير للموسم المنتظم قبل انطلاق الأدوار النهائية "بلاي أوف" في عطلة نهاية الأسبوع، أثار ستيفن كوري قلق مشجعي بطل الموسمين الماضيين غولدن ستايت ووريرز بتعرضه لإصابة في الكاحل في الفوز على المضيف نيو أورليانز بيليكانز.

Ad

وقاد نوفيتسكي فريقه للفوز على ضيفه فينيكس صنز 120-109، بينما ساهم وايد في فوز فريقه على ضيفه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 122- 99، قبل أن يودع كل منهما مشجعيه في الظهور الأخير على أرضه.

وبعد 21 موسما في الدوري، أكد العملاق الألماني نوفيتسكي نهاية مسيرته مع الفريق الذي لم يعرف سواه منذ بدء تجربته الأميركية عام 1998.

ويعد نوفيتسكي أنجح لاعب أوروبي في تاريخ الـ"ان بي ايه"، ويحتل المركز السادس على لائحة أكثر اللاعبين تسجيلا في الدوري مع أكثر من 31 ألف نقطة، آخرها 30 نقطة في مباراة الثلاثاء.

وبحسب إحصاءات الموقع الإلكتروني لرابطة الدوري، بلغ المعدل الوسطي لنوفيتسكي 20.7 نقطة في المباراة، و7.5 متابعات.

ورغم أن الأبرز كان وداع نوفيتسكي، لكن اللقاء شهد تحقيق إنجاز تاريخي من نوع آخر في الدوري الأميركي، اذ أصبح لاعب فينيكس جمال كراوفورد (39 عاما) أكبر لاعب يسجل 50 نقطة على الأقل في مباراة.

وأنهى كراوفورد، الذي يتوقع أن يكون أيضا في موسمه الأخير، المباراة مع 51 نقطة مع خمس متابعات وخمس تمريرات حاسمة، محطما الرقم القياسي للأسطورة مايكل غوردان (50 نقطة في عمر 38 عاما و315 يوما في 29 ديسمبر 2001).

وداع مميز لوايد

وعلى ملعب "أميركان إيرلاينز أرينا" في ميامي، كان لوايد (37 عاما) وداع مؤثر أيضا من قبل مشجعي فريقه الفائز، رغم أنه خسر في الأمتار الأخيرة سباق ضمان مركز له في "بلاي أوف" الموسم الحالي.

وأمضى وايد الجزء الأكبر من مسيرته مع هيت بدءاً من عام 2003، وأمضى موسما مع كل من شيكاغو بولز (2016) وكليفلاند كافالييرز (2017)، قبل العودة الى الجذور في 2018. ولعل الفترة الأبرز بالنسبة لوايد وميامي كانت الزمالة مع "الملك" ليبرون جيمس بين العامين 2010 و2014، والتي أثمرت لقبين متتاليين في الدوري (2012 و2013).

وبحسب إحصاءات الموقع الالكتروني للرابطة، بلغ المعدل الوسطي لوايد 22 نقطة و7.7 متابعات و5.4 تمريرات حاسمة في المباراة.

وفشل ميامي في بلوغ "بلاي أوف" هذا الموسم، اذ يحتل المركز العاشر في المنطقة الشرقية برصيد 39 فوزا و42 خسارة، بينما انحصرت المنافسة على الثامن الأخير المؤهل للبلاي أوف بين تشارلوت هورنتس (39 فوزا و42 خسارة) وديترويت بيستونز (40 و41).

وحسمت سبعة مقاعد للمنطقة الشرقية في البلاي أوف هي للمتصدر ميلووكي باكس، وتورونتو رابتورز الثاني، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز، وبوسطن سلتيكس، وإنديانا بايسرز، وبروكلين نتس، وأورلاندو ماجيك.

استقالة ماجيك جونسون

وفي خطوة مفاجئة تأتي بعد فشل الفريق في بلوغ البلاي أوف على رغم التعاقد هذا الموسم مع ليبرون جيمس أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، أعلن ماجيك جونسون استقالته من منصب رئيس فريق كرة السلة الذي يتولاه منذ عام 2017.

وقال جونسون الذي يحظى بمكانة تاريخية في سجلات النادي، في مؤتمر صحافي "اليوم أنا أتنحى عن منصب الرئيس" في الفريق المتوج 16 مرة بلقب الدوري، بفارق لقب واحد عن حامل الرقم القياسي بوسطن سلتيكس.

وفي أبرز المباريات، تفوق أوكلاهوما سيتي ثاندر على ضيفه هيوستن روكتس بنتيجة 112-111، وذلك بفضل محاولة قاتلة من لاعبه بول جورج قبل 1,8 ثانية فقط من صافرة النهاية، بينما سجل دونافان ميتشل 46 نقطة ليقود فريقه يوتا جاز للفوز على دنفر ناغتس 118-108.