إلهام الفضالة: «غنيمة» شخصية قاسية تفتقر للمشاعر

انتهت من تصوير دورها في «وما أدراك ما أمي» و«حضن الشوك»

نشر في 12-04-2019
آخر تحديث 12-04-2019 | 00:04
ترفع الفنانة الفضالة شعار التنوع خلال شهر رمضان المقبل بين دورها في «وما أدراك ما أمي»، وإطلالتها في «حضن الشوك».
تذهب النجمة إلهام الفضالة إلى شخصية جديدة خلال إطلالتها في الدراما الاجتماعية "وما أدراك ما أمي"، التي انتهت من تصوير دورها فيها والمقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل، وستظهر إلهام في العمل في مرحلة عمرية أكبر، وعلى مقعد متحرك، لاسيما أنها تجسد دور أم أقعدها المرض.

وتصف الفضالة في حديثها مع "الجريدة" شخصية "غنيمة" بأنها قاسية، وتفتقر إلى المشاعر، وهو ما ينعكس على علاقتها مع محيطها الأسري والاجتماعي بشكل عام.

وأشارت إلى أن "غنيمة عاشت ظروفاً مختلفةً جعلتها قاسية على بناتها، لتعرضها للظلم في طفولتها، ثم مرورها بموقف آخر مع إحدى بناتها، نتعرف عليه في سياق الأحداث".

وأضافت: "ان كل مشهد قاس يتابعه الجمهور سيجعله أكثر تعاطفاً مع الشخصية التي أقدمها، ورغم ما فيها من قسوة فإنه لن يكرهها".

وحول شخصية غنيمة، التي تؤديها تقول الفضالة: "غنيمة سلبية جداً بل كريهة، ولكن رغم جديتها المفرطة نجدها في بعض المواقف طريفةً مع جارتها التي تؤدي دورها هيا الشعيبي".

أما عن تعاملها مع الشخصية على صعيد الأداء الجسدي فأوضحت "كنت حريصة على التحكم في الجزء الأسفل من جسدي وتثبيته لأندمج مع الحالة التي تعبر عنها "غنيمة"، وأعيش هذا الإحساس"، مشددة على أنها لا تجد ضيراً من تجسيد مرحلة عمرية أكبر منها.

واستطردت "منذ بدايتي في الساحة الفنية وأنا أقدم أدوارا تفوق عمري الحقيقي بسنوات، على سبيل المثال وانا في الـ29 جسدت شخصية والدة الفنان عبدالله بوشهري في مسلسل "رحلة انتظار"، ومادام الفنان يملك أدواته فإنه يستطيع أن يتعامل مع أي دور.

عمل سوداوي

وعما إذا كان العمل سوداوياً، تؤكد الفضالة أنه يحوي مجموعة من الخطوط الدرامية التي تخفّف من وطأة السوداوية، مشيرة إلى "مواقف طريفة تجمعها بزوجة ابنتها التي تحاول إبعادها عنه بشتى الوسائل، ورغم جدية غنيمة في هذه المشاهد، فإن المشاهد سيضحك من قلبه".

واختتمت الفضالة حديثها عن "وما أدراك ما أمي" قائلة "أحببتُ الدور ووجدت هذه المرأة المقعدة، ورغم تجاوزها الخمسين، لاتزال مهتمة بنفسها وتعتني بمظهرها".

وأثنت على نص الكاتب علي الدوحان، فهو بحسب وصفها: "مؤلف يعرف كيف يصل إلى قلب المشاهد بعيداً عن السوداوية، فهو يقدم خليطاً متنوعاً من الشخصيات التي نجدها في كل بيت".

وحول توقف ثنائية إلهام وخالد أمين أوضحت "لم يتوقف التعاون بيننا، ولكن في رأيي نحتاج إلى التجديد بين فترة وأخرى"، مضيفة "ليس مستبعدا أن يجتمعا قريبا في عمل في ظل قلة عدد الفنانين الرجال بالكويت، لاسيما في العمر ما بين الـ40 والـ50 مقارنة بالنساء"، وان هذا السبب جعلها ترتبط مع خالد بالعديد من المسلسلات لأنهما متقاربان.

وقالت إن "عمرها الحالي 44، وإذا مثلت دورا يجب أن يكون الفنان الذي يقف أمامي مقاربا لي في العمر".

شخصيات متناقضة

وكانت إلهام انتهت من تصوير مسلسل "حضن الشوك" من بطولة الفنان إبراهيم الحربي، وليلى عبدالله، وهدى حمدان، وانتصار الشراح، وأحمد مساعد، ومحمد العلوي، وخالد البريكي، ومي البلوشي، وآخرين، وهو من تأليف عبدالله السعد، وإخراج حمد البدري، ومن المقرر عرضه في رمضان.

طابع كلاسيكي

والعمل ذو طابع كلاسيكي، وقالت الهام عنه "التقيت مجموعة من الفنانين الذين لم أتعاون معهم منذ فترة، لاسيما الفنان إبراهيم الحربي، وشخصيتي في هذا العمل مختلفة تماما، لأنني ابحث دائما عن الأدوار المتناقضة من حيث الشكل والأداء".

يذكر أن «وما أدراك ما أمي»، يجمع إلى جانب النجمة إلهام الفضالة، محمد العجيمي، وهيا الشعيبي، وفاطمة الصفي، وحسين المهدي، وهنادي الكندري، وشيلاء سبت، وفهد باسم، وناصر عباس، ونور خالد الشيخ، وروان العلي، وشهاب حجية، ومحمد الحداد، وخالد الشاعر، ورندا الحاج، ونورا محمد، وملك أبوزيد، ورتاج العلي، وشهد الكندري، وإنتاج باسم عبدالأمير، وآخرين، ويعرض المسلسل على MBC في رمضان.

علامات استفهام

تدور أحداث "وما أدراك ما أمي" حول علاقة غنيمة بمحيطها الأسري الذي تحيطه علامات استفهام ترتبط بوضعها وكيفية تعاملها مع بناتها، وأسباب هذا التعامل، وهذه القسوة غير المفهومة، لاسيما ان الأم ليست هي من تنجب الأولاد فقط، بل تربيهم وتتعامل معهم وتحتويهم. ولدى غنيمة 4 بنات، تؤدي أدوارهن فاطمة الصفي، التي تحاول أن تكون مستقلة، وتفكر بعقلانية، وتهتم لأمر شقيقاتها، ثم هنادي الكندري، وهي الزوجة المظلومة التي تبحث عمّن يحتويها، وروان العلي الفتاة المحتالة والغامضة المستعدة للقيام بأي شيء من أجل الحصول على المال، ثم نور الشيخ وهي النسخة المصغرة عن الأم بقسوتها وأنانيتها، فنراها تدمر حياة أخواتها لمجرد أنها ترفض أن تكون إحداهن أفضل منها.

أكدت أن التعاون مع خالد أمين لم يتوقف وأن لقاءهما قريباً أمر وارد
back to top