بن عوف... الضابط الإسلامي الذي استدعاه الرئيس من التقاعد

نشر في 12-04-2019
آخر تحديث 12-04-2019 | 00:02
الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس عمر البشير
الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس عمر البشير
الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس عمر البشير، اسم تداولته وسائل الإعلام في السودان لرئاسة المجلس العسكري الانتقالي، في وقت تفيد مصادر برفض شعبي له، لأنه جزء من النظام، ويفتقر إلى الإدارة السياسية.

ولد بن عوف في إحدى قرى منطقة قري، شمالي الخرطوم، والتحق بالكلية الحربية، ليتخرج فيها برتبة ملازم، ضمن صفوف الدفعة 23، ونال بعدها تدريبا عسكريا في مصر، وعمل بسلاح المدفعية، كما عمل مدرسا بكلية القادة والأركان.

وكان بن عوف، الموالي للحركة الإسلامية، قريبا من انقلاب البشير عام 1989 ضد حكومة الصادق المهدي، ما أتاح له الفرصة للترقي والتدرج في المناصب العسكرية، ليعمل مديرا لجهاز الأمن، ومديرا لهيئة الاستخبارات العسكرية.

كما عمل نائبا لهيئة أركان الجيش السوداني، وتقاعد من العمل العسكري عام 2010، وعين بعدها سفيرا، حيث تولى منصب مدير إدارة الأزمات، قبل أن يصبح قنصلا عاما للسودان في القاهرة، ثم سفيرا لدى سلطنة عمان.

وعاد بن عوف إلى المؤسسة العسكرية بعد 5 سنوات من الابتعاد عنها، عندما تولى منصب وزير الدفاع الوطني عام 2015، بمرسوم جمهوري صدر من البشير، بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت ذلك العام، وفاز البشير بموجبها.

وفي 23 فبراير الماضي، عين البشير وزير دفاعه بن عوف نائبا أولا له، مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع، وكانت سابقة أولى يلجأ لها البشير في حكوماته التي أنشأها منذ انقلابه قبل 30 عاما، بأن يجمع نائبه منصبا وزاريا، تحت وطأة ضغط الحراك الشعبي، ومحاولة البشير عسكرة الحكومة.

وحسب مراقبين، لم يمارس بن عوف القيادة إلا على مستوى الفروع الأمنية والأسلحة، وليست لديه الخبرة السياسية الكافية لقيادة البلاد، كما أن تطابق الرؤى ووجهات النظر بينه وبين البشير، جعل الأخير يقربه منه، وهو ما يصطدم برفض شعبي مطالب بتسليم السلطة لمجلس انتقالي.

وينسب لبن عوف تكوين ميليشيات من عرب دارفور اشتهرت بالجنجويد حاربت مع نظام البشير في دارفور واتهمت بارتكاب جرائم حرب وحشية.

back to top