مصر تفتتح أمم إفريقيا بمواجهة زيمبابوي... والمغرب في مجموعة نارية

نجوم القارة السمراء يشهدون حفل قرعة «كان 2019» تحت سفح الأهرامات

نشر في 14-04-2019
آخر تحديث 14-04-2019 | 00:04
جانب من مراسم سحب القرعة
جانب من مراسم سحب القرعة
يفتتح منتخب مصر مشواره في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، التي تستضيفها مصر من 21 يونيو حتى 19 يوليو، بمواجهة نظيره منتخب زيمبابوي، على استاد القاهرة الدولي، بعدما أوقعت قرعة البطولة منتخب الفراعنة في المجموعة الأولى، رفقة أوغندا وزيمبابوي والكونغو الديمقراطية.

وشهدت فعاليات قرعة أمم إفريقيا، التي أقيمت أمس الأول، تحت سفح الأهرامات بمحافظة الجيزة، حضور عدد كبير من نجوم القارة السمراء، في مقدمتهم النجم الإيفواري يايا توريه، ونجم السنغال الحاج ضيوف، ونخبة من نجوم إفريقيا السابقون، وهم التونسي طارق ذياب، والمغربي مصطفى حجي، والتونسي حاتم الطربلسي، بجانب حسن شحاتة مدرب الفراعنة الأسبق، والحاصل معه على 3 ألقاب متتالية، وأحمد حسن قائد المنتخب الأسبق، ووائل جمعة نجم مصر والأهلي السابق، والنيجيري إيمانويل أمونيكي، والكاميروني سونغ الذي حمل كأس البطولة إلى موقع الحفل، وسط إشادة كبيرة من الحضور بالتنظيم المصري الرائع لمراسم القرعة وحسن الاستقبال.

ويتنافس 24 منتخبا بدلا من 16، مقسمة على 6 مجموعات، لأول مرة في تاريخ منافسات بطولة أمم إفريقيا، وضمت المجموعة الثانية منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي، بينما وقع المنتخب السنغالي في المجموعة الثالثة ومعه الجزائر وكينيا وتنزانيا.

وجاءت المجموعة الرابعة نارية، حيث ضمت كلا من المغرب وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار ونامبيا، بينما وقع المنتخب التونسي في المجموعة الخامسة ومعه منتخبات مالي وموريتانيا وأنغولا، في حين ضمت المجموعة السادسة أسود الكاميرون وغانا وغينيا بيساو وبنين.

ونظمت مصر بطولة الأمم الأفريقية 4 مرات من قبل، بعدما استضافت نسخة 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة، وحصدت اللقب في ذلك العام، كما نظمت نسخة 1974 وحصدت زائير اللقب، ونسخة 1986 وفاز الفراعنة بلقبها، ونفس الحال في نسخة 2006.

وقال رئيس الكاف أحمد أحمد، خلال كلمته بالحفل، إنه يتمنى أن تخرج النسخة الجديدة لـ "كان" بشكل مشرف، يعبر عن تاريخ القارة السمراء والمنتخبات الافريقية الكبيرة.

من جانبه، شدد رئيس اتحاد الكرة المصري هاني أبوريدة على أن هناك تحديا كبيرا أمام مصر خلال فترة استضافة البطولة.

وأضاف أبوريدة: "نعمل على إسعاد بعثات المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا بتوفير كل سبل الراحة، ورسم البسمة على وجوه جماهير المنتخبات التي ستحرص على الحضور لمشاهدة مباريات كان، وأؤكد أن الملاعب التي تم اختيارها على أتم الاستعداد لاستضافة مباريات البطولة القارية".

وذكر المدرب العام لمنتخب مصر هاني رمزي ان الفراعنة هم أبرز المرشحين للفوز باللقب، لذلك هناك ضغط على الجهاز الفني بقيادة المسكيكي خافيير أغيري، مضيفا أنه ليس هناك ما يسمى بمجموعة سهلة في كرة القدم.

ولفت رمزي إلى أن مجموعة المنتخب المصري متوازنة، متابعا: "سنبدأ التحضير بشكل جيد لكل مباراة مهما كان مستوى المنافس، والبطل لابد أن يستعد لكل مواجهة حتى الوصول للمباراة النهائية وتحقيق لقب البطولة، خاصة أنها تقام على أرضنا".

back to top