تركيب سقف «المطار 2» يبدأ نهاية أبريل الجاري

العمر لـ الجريدة•: الانتهاء من إنجاز مبنى الخدمات والأنفاق والخزانات... وصورة المشروع تكتمل الأشهر المقبلة

نشر في 14-04-2019
آخر تحديث 14-04-2019 | 00:03
تسعى «الأشغال» إلى إنجاز مشروع «المطار 2» من خلال العديد من الأعمال التي أنجزت على أرض الواقع حتى ظهر الهيكل الخرساني للمشروع، وبدأت معالمه تتضح، معلنة تركيب أول قطعة من قطع السقف نهاية الشهر الجاري.
كشفت رئيسة فريق التخطيط والمتابعة في إدارة مشاريع المطار بوزارة الأشغال العامة م. آلاء العمر، عن البدء في تصنيع وصب 2069 عينة من قطع الغلاف الخارجي (قطع السقف) الخاصة بمشروع مطار الكويت الدولي 2، لافتة إلى أنه سيتم البدء في تركيب أول قطعة نهاية الشهر الجاري.

وقالت العمر، في لقاء مع «الجريدة»، خلال جولة داخل المشروع شملت مصانعه وأنفاقه ومبنى الخدمات الجديد، إن هناك العديد من الإنجازات التي تمت خلال المرحلة السابقة من عمر المشروع، ضمن أعمال الحزمة الأولى للأعمال المختلفة، مشيرة إلى أن المشروع يتكون من 3 حزم.

وأوضحت أن الحزمة الأولى تتكون من المبنى الرئيسي، والمحطة المركزية، وأنفاق الخدمات ومبنى خزانات المياه، في حين تشمل «الثانية» كلا من المباني الخدماتية والطرق المؤدية إلى المطار، ومبنى مواقف السيارات ومحطة معالجة المياه، وهي قيد الطرح حاليا، أما «الثالثة» فتتكون من ممرات ومواقف وساحات الطائرات ومبان خدماتية للطيران المدني.

وبينت أن الحزمة الأولى شهدت العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية من عمر المشروع، منها صب 607.590 مترا مكعبا من خرسانة قواعد البوابات الخاصة بالمطار، وصب 2.066 عمودا من إجمالي الأعمدة الكلية للمبنى وعددها 6.301 بنسبة إنجاز بلغت 29.5 في المئة.

وأضافت انه تم الانتهاء من صب 90 عمودا من الأعمدة العملاقة، وهو إجمالي عدد تلك الأعمدة بنسبة إنجاز 100 في المئة، إضافة إلى الانتهاء من إجمالي أعمال الحوائط الخارجية للمشروع بنسبة 100 في المئة.

وتابعت انه تم تصنيع 434 قطعة خرسانية سابقة الصب من إجمالي 807 قطع بنسبة إنجاز 53.68 في المئة، وتركيب 192 قطعة خرسانية سابقة الصب في المنطقة الشمالية منطقة المجسم، والشرقية والغربية من إجمالي 807 قطع بنسبة إنجاز 23.78 في المئة.

وذكرت العمر أنه تم إنشاء قرابة 12 مصنعاً لأعمال الصب المسبق «الأعمدة والأقواس وقطع السقف»، إضافة إلى مصانع الحديد، داخل أرض المشروع، وتم الانتهاء من أعمال الأنفاق المتصلة بين المحطة المركزية والمبنى الرئيسي، وجارٍ حالياً تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية داخل تلك الأنفاق، لتغذية المشروع كاملاً.

مبنى الخدمات الرئيسي

وأكدت أن الأعمال تسير على قدم وساق في كل المراحل الحالية من عمر المشروع، إذ تم إنجاز المبنى تقريبا بشكل كامل، معلنة إنجاز ما يقارب 99 في المئة من إجمالي أعمال الخرسانة، وإنجاز أعمال الطابوق كاملة، وتركيب 2100 طن من الكمرات الحديدية للمبنى بنسبة 100 في المئة.

وأشارت إلى أنه جارٍ حالياٍ تركيب خزانات التبريد في المبنى، والبدء في أعمال التشطيبات والأعمال الكهربائية والميكانيكية للمبنى.

ولفتت إلى أنه جار حاليا العمل في تركيب خزانات المياه، بعد أن تم إنجاز المبنى سواء من أعمدة أو طابوق أو كمرات، معلنة إنجاز 70 في المئة من إجمالي الأعمال الخدماتية.

الحزمة الثانية

وأوضحت أن الحزمة الثانية قيد الطرح خلال الفترة الحالية، وأنه تم الانتهاء من تصميم الحزمة الثالثة، «وكان تحدياً بالنسبة إلينا إنجاز تصميم تلك الحزمة، إذ تم إنجاز التصميم في 8 أشهر، وهي فترة قياسية لتصميم مبانٍ خدماتية وساحات وممرات طائرات والخدمات التابعة لها، وحاليا نجهز مستندات الطرح»، مرجحة أن يتم التوقيع مع المقاول نهاية العام الحالي على أن تكون مدة التنفيذ عامين ونصف العام.

وشددت على أن «مطار الكويت الدولي 2» مشروع غير عادي بكل المقاييس، سواء في حجمه أو الأنظمة العاملة به، أو حجم العمل الذي يتم على أرضه، مبينة أن أحجام «الأقواص» التي تحمل السقف تحتاج إلى «كرينات» خاصة تتحمل تلك الأحجام العملاقة، وتم توفيرها من جانب المقاول.

وأشارت العمر إلى ان هذا المشروع به العديد من الأنظمة، وحاز تصميم المبنى العديد من الجوائز، «وسيكون واجهة للكويت نفتخر بها جميعا»، لافتة إلى أن المشروع ظهر حاليا على سطح الأرض بعد أن تم الانتهاء من أعمال الأنفاق والأعمال الأرضية، ويستطيع المارة أن يروا هذه الأعمال العملاقة على أرض المطار، «غير أن الصورة ستضح كاملة خلال الأشهر المقبلة بعد أن يتم الانتهاء من المبنى كاملا، ونبدأ أعمال التشطيبات».

جارٍ الانتهاء من أعمال الميكانيكا والكهرباء في أنفاق المشروع

إنشاء 12 مصنعاً لأعمال الخرسانة مسبقة الصب داخل المطار الجديد
back to top