السيسي وميركل: ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء «الأزمة الليبية»

نشر في 15-04-2019 | 19:25
آخر تحديث 15-04-2019 | 19:25
No Image Caption
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اتصال هاتفي اليوم الاثنين ضرورة تكثيف الجهود الدولية للعمل على سرعة انهاء الأزمة الليبية بما يساهم في وقف تدهور الوضع وتدارك خطورته.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن الرئيس السيسي أشار خلال الاتصال الى موقف مصر الساعي الى وحدة واستقرار وأمن ليبيا ودعمها لجهود مكافحة "الارهاب" والجماعات والميليشيات المتطرفة التي باتت تمثل تهديدا ليس فقط على ليبيا بل أيضا لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط بأسرها.

ووفق البيان أكد السيسي أن هذه الجهود من شأنها المساهمة في تلبية طموحات الشعب الليبي الشقيق في عودة الاستقرار وبدء عملية التنمية الشاملة في شتى ربوع الأراضي الليبية.

وقال المتحدث ان المستشارة ميركل أكدت خلال الاتصال حرصها على الاستماع الى رؤية الرئيس السيسي فيما يخص التطورات الأخيرة على الساحة الليبية وذلك في ضوء دور مصر الفاعل في المنطقة وكذلك رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي مشيرة الى تمسك بلادها بالحل السياسي في ليبيا في اطار الحوار.

وأضاف أنه تم التطرق الى تطورات الأوضاع في السودان حيث أوضح الرئيس السيسي أن مصر تتابع باهتمام وعن قرب تطورات الأوضاع هناك على خلفية الارتباط التاريخي بين البلدين ومن منطلق أهمية السودان في نطاقها الاقليمي والدولي.

وأكد السيسي دعم بلاده لخيارات الشعب السوداني الشقيق استنادا الى موقف مصر الثابت بالاحترام الكامل لسيادته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية مشددا على أهمية تكاتف الجهود الدولية لمساعدة السودان على الخروج من أزمته والحفاظ على استقراره وأمنه لما فيه صالح الشعب السوداني.

وبحسب البيان تناول الاتصال كذلك بحث الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية في ضوء المستوى المتنامي لتلك العلاقات خلال الفترة الأخيرة حيث أكدت المستشارة ميركل حرص ألمانيا على تطوير التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات.

وأعرب الرئيس السيسي في هذا الاطار عن التطلع لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين وتطويرها على شتي الأصعدة.

back to top