واصل قادة الاحتجاجات في السودان، أمس، التشدّد في موقفهم، وجدّدوا مطالبتهم بحل المجلس العسكري الانتقالي الجديد وتشكيل حكومة مدنية، رافضين فض الاعتصام المستمر منذ 11 يوما، أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم.

وقال المتظاهر أحمد نجدي إن «الجيش سيحاول مجددا تفريق المحتجين، لأنه تحت الضغط، لكننا لا ننوي المغادرة، قد تكون معركة طويلة، لكن علينا أن نناضل من أجل حقوقنا». وأضاف: «لقد رأينا ما الذي حصل في مصر، لا نريد أن يحصل ذلك معنا».

Ad

وغداة مطالبته للمرة الأولى بحل المجلس العسكري واستبداله بمجلس مدني يضم ممثلين عن الجيش، بعد محاولة لتفريق لفض «اعتصام القيادة» المستمر منذ 6 أبريل، دعا «تجمّع المهنيين السودانيين» الذي يقود الاحتجاجات الى استمرار الاعتصام والخروج في تظاهرات اليوم باسم «الموكب الأبيض» من أمام «مستشفى الخرطوم التعليمي» وحتى قيادة القوات المسلحة، للمطالبة بكشف مصير الأشخاص الذين فقدوا خلال التظاهرات.

وفي استجابة جديدة لمطالب المعارضة، أقال رئيس المجلس العسكري الانتقالي أمس، النائب العام عمر أحمد محمد عبدالسلام ومساعده الأول، وكلف الوليد سيد أحمد محمود بتسيير مهام النائب العام. وأنهى القرار أيضاً خدمة رئيس النيابة العامة عامر إبراهيم ماجد، وكلف الوليد سيد أحمد محمود بتسيير مهامه.

البشير وحرب اليمن

وأمس الأول، أكّد المجلس العسكري الانتقالي، أن القوات السودانية المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضد المتمرّدين الحوثيين في اليمن «ستبقى حتى يحقّق التحالف أهدافه».

وردا على مطالبة «منظمة العفو الدولية» بتسليم الرئيس المخلوع عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية، أكد المجلس العسكري، أمس الأول، على لسان عضو المجلس، الفريق جلال الدين شيخ، خلال زيارته مساء أمس الأول، إلى إثيوبيا، أن «قرار تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية ستتخذه حكومة شعبية منتخبة لا المجلس العسكري الانتقالي».

مواقف دولية

وبث التلفزيون السوداني الرسمي، أمس، لقطات للقاءين لرئيس المجلس العسكري الفريق أول الركن عبدالفتاح برهان مع مسؤول صيني، بينما ظهر نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو الملقب بـ «حميدتي»، مع السفير البريطاني والسفيرة الهولندية كارين بوفين.

السعودية

الى ذلك، جدَّد مجلس الوزراء السعودي، في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، تأييد المملكة «لما ارتآه الشعب السوداني حيال مستقبله»، مؤكدا دعمه «للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق».

وقال وزير الإعلام تركي الشبانة، «إنّ توجيهات صدرت من خادم الحرمين الشريفين للجهات المعنية في المملكة بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية للشعب السوداني تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية».

في غضون ذلك، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو تعترف بالسلطات الجديدة في السودان بعد عزل الرئيس البشير.