«الأبحاث» يطلق 120 ألف سمكة في المياه الإقليمية

نشر في 22-04-2019
آخر تحديث 22-04-2019 | 00:00
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
أطلق معهد الكويت للأبحاث العلمية، أمس، نحو 120 ألف سمكة من نوعي الشعم والسبيطي في المياه الإقليمية الكويتية، على خمس دفعات، بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.

وقالت المديرة العامة للمعهد د. سميرة عمر، في كلمتها خلال إطلاق الحملة الثالثة من مشروع «إثراء المخزون السمكي»، إن هذه الحملة تدعو إلى وقف الصيد الجائر والتدمير غير المسؤول للبيئة البحرية الذي يضعف تأثير هذه الجهود ويؤثر سلبا على مردودها التنموي المتوقع.

وأكدت عمر أن المعهد استخدم تقنية جديدة في هذه الحملة تميز الأسماك بعلامات لونية، لتسهيل عملية متابعتها، وتحديد مدى استفادة المخزون منها، وستتواصل الحملة على مدى شهرين عبر ثلاث مراحل، على أن تبدأ اليوم المرحلة الأولى في شمال جون الكويت.

وذكرت أن المرحلة الثانية ستكون في نوفمبر المقبل، وسيتم خلالها نقل أسماك البالول إلى محميات طبيعية، وأخرى صناعية، في جنوب جون الكويت، بالاستعانة بمجموعة من الغواصين.

وأفادت عمر بأن المرحلة الثالثة ستكون في نهاية الشهر ذاته، بإطلاق أسماك الشعم من دائرة الزراعة البحرية والثروة السمكية التابعة للمعهد بمنطقة السالمية، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الطلبة.

back to top