صدرت حديثاً عن أمواج للنّشر والتّوزيع رواية "أَدْرَكَهَا النّسيان" للأديبة سناء الشّعلان، وهي الرواية الرابعة لها بعد "أعشقني" و"السّقوط في الشّمس" اللتين صدرتا في عدّة طبعات، ورواية "أصدقاء ديمة" التي ستصدر في طبعتها الأولى عن جائزة كتارا القطريّة في أكتوبر المقبل.

وقالت الشعلان، عن الرواية الصادرة: "هي تجربة سرديّة خاصة في الدخول في عوالم كابوسيّة تندد بسقوط المجتمع ورموزه في خضم أحداث إنسانيّة دامية تقهر الإنسان، وتسحق وجوده، وتعلي من قيم الفساد والخراب والظّلم والقهر. هذه الرّواية هي صرخة وجع في وجه القبح والسّقوط والتردّي، كما هي انتصار للحبّ والخير والحقّ على الرّغم من متاهات الواقع وإكراهاته وفساده".

Ad

وتعتبر "أدركها النسيان" رواية ملحميّة متداخلة الأزمان والأماكن ضمن بُنى سردية متداخلة؛ فهي مزيج متجانس ومتداخل من رواية وسيرة ونصوص نثرية ونصوص شعرية مساندة، وهي تُروى على لسان أكثر من راوٍ، حيث هناك الرّاوي العليم الذي يروي من زاوية الحدث المتسلسل إلى جانب الرّاوية الجزئيّة "باربرا" التي تقوم بدور سردي للراوي العليم في هذه الوظيفة، أمّا الرّاوي البطل "الضحّاك" والرّاوية البطلة "بهاء"، فهما يتناوبان على لعب السّرد ضمن أزمان متداخلة.