الكويت وموريتانيا توقعان 4 اتفاقيات تعاون مشتركة

الأمير والرئيس ولد عبدالعزيز عقدا جلسة مباحثات لتعزيز العلاقات بين البلدين

نشر في 23-04-2019
آخر تحديث 23-04-2019 | 00:00
بحضور صاحب السمو والرئيس ولد عبدالعزيز وقعت الكويت وموريتانيا 4 اتفاقيات تعاون بشأن الاعلام والثقافة والفنون وشؤون الخارجية والبيئة والتنمية المستدامة.
استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بقصر بيان، ظهر أمس، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبدالعزيز والوفد الرسمي المرافق له، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وعقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين وترأس الجانب الكويتي سمو أمير البلاد، ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، وكبار المسؤولين بالدولة، وعن الجانب الموريتاني الرئيس ولد عبدالعزيز وكبار المسؤولين في الحكومة الموريتانية.

وصرح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح بأن المباحثات تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين الكويت وموريتانيا لخدمة مصالحهما المشتركة، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وساد المباحثات جو ودي عكس روح الأخوة، التي تتميز بها العلاقة والرغبة المتبادلة في المزيد من التعاون والتنسيق في الصعد كافة.

توقيع اتفاقيات

وبحضور سمو الأمير والرئيس الموريتاني ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع تم بقصر بيان ظهر، أمس، التوقيع على 4 اتفاقيات بين الكويت والجمهورية الموريتانية، وهي: اتفاقية التعاون الإعلامي بين حكومتي الكويت وموريتانيا وقعها عن حكومة الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية وعن الحكومة الموريتانية وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

كما وقع بين البلدين اتفاقية التعاون في مجال الثقافة والفنون وقعها عن حكومة الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعن حكومة موريتانيا وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الأنشطة المتبادلة بين وزارة خارجية الكويت ووزارة الشؤون الخارجية الموريتانية.

وفي مجال البيئة والتنمية المستدامة وقعت اتفاقية بين البلدين وقعها عن حكومة الكويت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل وعن حكومة موريتانيا وزير البيئة والتنمية المستدامة آمادي كمرا.

مأدبة غداء

إلى ذلك، أقام صاحب السمو، بقصر بيان، ظهر أمس، مأدبة غداء على شرف رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة والوفد الرسمي المرافق لفخامته وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

ووصل إلى البلاد، ظهر أمس، الرئيس محمد ولد عبدالعزيز والوفد الرسمي المرافق له في زيارة رسمية للبلاد، وكان على رأس مستقبليه على أرض المطار صاحب السمو، ورئيس مجلس الأمة بالإنابة عيسى الكندري، ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، وكبار المسؤولين بالدولة.

وتشكلت بعثة الشرف المرافقة له من الديوان الأميري برئاسة المستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار.

ويرافق الرئيس الموريتاني وفد رسمي يضم وزير الخارجية والتعاون الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووزير الاقتصاد والمالية المختار أجاي، ووزير البيئة والتنمية المستدامة امدي كمرا، وعدداً من كبار المسؤولين في حكومة موريتانيا الشقيقة.

back to top