دانت تركيا وروسيا وايران اليوم الجمعة قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة اسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

جاء ذلك في بيان مشترك تلاه نائب وزير خارجية كازاخستان مختار تليوبيردي بعد اختتام اجتماع الدول الضامنة حول سوريا في مدينة (نور سلطان) عاصمة كازاخستان.

Ad

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن تليوبيردي قوله إن اعتراف واشنطن بسيادة اسرائيل على الجولان يعد انتهاكا للقوانين الدولية خاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم (497) ويهدد السلام والأمن في الشرق الأوسط مؤكدا ضرورة التزام جميع الأطراف بوحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها.

وأعرب البيان عن رفضه للأجندة "الانفصالية" التي تستهدف الأمن القومي للدول المجاورة لسوريا مبينا ان الدول الضامنة ستواصل استشاراتها حيال الأوضاع في منطقة شمال شرق سوريا.

وأكد استمرار مكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و(جبهة النصرة) و(هيئة تحرير الشام) والتنظيمات المدرجة في لائحة "الارهاب" لدى الأمم المتحدة في سوريا.

وأوضح أن الأطراف المعنية بحثت بالتفصيل الأوضاع في منطقة خفض التوتر بمحافظة (ادلب) شمال غرب سوريا مشددا على ضرورة تطبيق كامل بنود اتفاقية (سوتشي) حول (ادلب) الموقعة بين تركيا وروسيا في سبتمبر الماضي.

وأشار الى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية مؤكدا التزام الأطراف بالمرحلة السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة مبينا ان الاجتماع تضمن عقد اجتماعات مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن.

وأضاف أن الأطراف اتفقت على عقد اجتماعات استشارية في مدينة جنيف السويسرية لتسريع أعمال تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا.

ولفت الى ان الدول الضامنة بحثت بالاجتماع إمكانية إضافة دول مراقبة جديدة للمباحثات التي تستضيفها كازاخستان حول سوريا موضحا أن الأطراف اتفقت في هذا الإطار على دعوة العراق ولبنان إلى جانب الأردن والأمم المتحدة.

وشدد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري دون شروط سابقة داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى زيادة مساعداتهما لسوريا في هذا الشأن.

وسيعقد الاجتماع المقبل لمباحثات الدول الضامنة التي انطلقت في كازاخستان في يناير 2017 بين الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران في (نور سلطان) في يوليو القادم.