«كيبيك»: مراجعة عقود الصيانة لمصفاة الزور

طبقاً لاستراتيجية القطاع النفطي الخاصة بالمصروفات غير المجدية

نشر في 28-04-2019
آخر تحديث 28-04-2019 | 00:02
No Image Caption
علمت «الجريدة»، من مصادر نفطية، أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) بصدد تأجيل استقبال عقود المقاولين الخاصة بتوفير خدمات الصيانة لمصفاة الزور إلى أجل غير مسمى.

ورجحت المصادر أن يكون سبب ذلك التأجيل رغبة الشركة، التي تبديها بين حين وآخر، في إعادة هيكلة عمل المصفاة لتتضمن خدمات أخرى، فضلا عن رغبتها كذلك في تعديل بعض نصوص العقود الخاصة بصيانة المصفاة، وخاصة الجانب المادي فيها، لأن ذلك يأتي ضمن الفكر الجديد في القطاع النفطي لمراجعة جميع المصروفات والجوانب المادية الخاصة بالقطاع مع إلغاء أو تأجيل المناقصات والعقود، وخاصة غير المجدي منها.

وأشارت إلى أن الشركة ألغت اجتماعاً كان مقرراً عقده مع مقاولين متأهلين يستعدون لتقديم طلبات المشاركة في حزمتين كبيرتين ضمن إطار مجمع الزور للبتروكيماويات البالغة تكلفته 10 مليارات دولار.

وقالت إن ذلك يأتي في إطار الاستعدادات التي تجري على قدم وساق للانتهاء من الأعمال الخاصة لتجهيز المصفاة للتشغيل الفعلي المتوقع حسب تصريحات المعنيين في القطاع النفطي بالربع الأخير من العام المقبل.

وذكرت أن مطالبات «كيبيك» من أعمال المقاولات تتركز في معالجة الكبريت والصهاريج والمرافق البحرية؛ لافتة إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة ستبدأ بنحو 600 ألف برميل يومياً، على أن تزداد تدريجياً لتصل إلى ما يفوق 1.5 مليون برميل يومياً.

back to top