قائمة كشوفات المطلعين تشمل مراقب الاستثمار و«المخاطر»

لإحكام السيطرة على الاستفادة من معلومات داخلية

نشر في 28-04-2019
آخر تحديث 28-04-2019 | 00:02
No Image Caption
أبلغت هيئة أسواق المال الشركات المدرجة أن الكشوفات الخاصة تتضمن أسماء المطلعين على المعلومات الجوهرية، والتي من شأنها يمكن الاستفادة من معلومات داخلية لكل المطلعين، إذ إن هناك وظائف تتيح لأصحابها الاطلاع على تلك المعلومات مثل مديري الاستثمار، وإدارة المخاطر، ووظائف أخرى تضاف إلى قائمة أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية.

وقالت مصادر مطلعة لـ»الجريدة»، إن فرق التفتيش التابعة لهيئة أسواق المال لاحظت في حملاتها على شركات الاستثمار وقوع بعض التجاوزات المتعلقة بشأن تعاملات الأشخاص المطلعين في مجلس الإدارة، لإحكام السيطرة على الاستفادة من معلومات داخلية.

وذكرت المصادر أن تعاملات أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، والأطراف ذات العلاقة وضعت تحت مجهر التدقيق من هيئة أسواق المال، لاسيما أن الفترة الماضية شهدت تغييرات شملت بعض التنفيذيين، وأعضاء مجلس الإدارة، نتيجة انتهاء الفترة الزمنية المحددة بثلاث سنوات لعضوية مجلس الإدارة، أو نتيجة استقالات قدمت لوجود فرصة أفضل، أو لأسباب شخصية، أو اعتراضات على بعض الممارسات غير السليمة في عملية اتخاذ القرار، أو نتيجة استحواذ مساهمين على أغلبية الأسهم.

وذكرت أن هناك شركات ارتكبت بعض المخالفات فيما يخص تعاملات أعضاء مجلس الإدارة، لكونها لم تضع سجلا خاصا بإفصاحات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، حسب ما تنص عليه مواد القانون رقم 7 لعام 2010، إضافة الى عدم تحديث قائمة المطلعين فور انتفاء صفة الاطلاع نتيجة التغييرات التي تطرأ على الهيكل الإداري والتنفيذي في الإدارات العليا للشركة.

وأكدت أن عملية التدقيق لم تقف عند شركات الاستثمار فقط، بل امتدت الى كل الشركات والبنوك، حيث تخضع تلك التعاملات لرقابة شديدة من هيئة أسواق المال، وبنك الكويت المركزي، إذ يتم تدقيق ومراقبة كل كبيرة وصغيرة تخص أعضاء مجلس الإدارة، من خلال وضعهم تحت المجهر بشكل دقيق، مشيرة إلى أنه تم تنبيه شركات من مغبة تكرار هذه المخالفات، مع فرض غرامات مالية عليها.

وأشارت إلى أن بعض المؤسسات الرقابية طلبت رسميا إرسال قائمة تتضمن أسماء الموظفين المختصين بالاطلاع على البيانات والأوضاع المالية كل 6 أشهر، لتنظيم تعاملات المطلعين في سوق الأوراق المالية.

back to top