صبيح أبل: «الحكام» أوصت بتطبيق تقنية «VAR» في الموسم المقبل

«الكرة» يحيل ملفها إلى الهيئة... وتكلفتها 300 ألف دينار

نشر في 28-04-2019
آخر تحديث 28-04-2019 | 00:05
حكم مباراة نهائي كأس الأمير
حكم مباراة نهائي كأس الأمير
أعلن عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس لجنة الحكام، صبيح أبل، أن اللجنة رفعت توصية إلى مجلس إدارة الاتحاد بتطبيق تقنية الفيديو "VAR" ابتداء من الموسم المقبل، بعد تطبيقها في عدد من الدول المجاورة.

يذكر أن التقنية تم تطبيقها مرتين فقط في الملاعب الكويتية، الأولى في نهائي كأس سمو ولي العهد، والثانية في نهائي كأس سمو الأمير، علما بأن أيا من المباراتين لم تشهد قرارات تحكيمية مثيرة للشك.

وأضاف أبل، في تصريح خاص لـ "الجريدة": "قرر مجلس إدارة الاتحاد في اجتماع سابق، بناء على هذه التوصية، إحالة ملف تقنية الفيديو "VAR" كاملا إلى مسؤولي الهيئة العامة للرياضة، لاتخاذ خطوات جادة نحو تنفيذها".

تكلفة عالية

وشدد أبل على أن تكلفة تقنية الفيديو "VAR" مرهقة للغاية ماديا، مبينا أن تكلفة المباراة الواحدة 6000 دولار، أي 2000 دينار، وهو ما يعني أن تنفيذ هذه التقنية يتطلب ميزانية تبلغ 300 ألف دينار في الموسم الواحد.

وتابع: "وجهة نظري الشخصية أن الأمور المادية لن تحول دون تطبيق تقنية الفيديو "VAR" رغم الميزانية الكبيرة التي تتطلبها، لكن هناك أمورا أخرى تتطلب وضعها تحت المجهر لدراستها بتأن قبل الشروع في التطبيق.

وأوضح أن استاد جابر الأحمد الدولي تم اعتماده من بين جميع الملاعب لتطبيق تقنية الفيديو، وهناك ملاعب غير صالحة على الإطلاق لتطبيقها، لعدم تهيئتها بشكل جيد لوضع من 6 إلى كاميرات في الملعب لتصوير اللقطات التي تصحبها قرارات تحكيمية مثيرة للشك، لذلك فإن الشركة التي ستتولى تطبيق التقنية ستقوم بجولة تفقدية لجميع الملاعب للوقوف على مدى قدرتها على التقنية من عدمه.

معضلة أخرى

وزاد: "هناك معضلة أخرى سنواجهها، تتمثل في مدى الإمكانات المتوافرة لدى وزارة الإعلام لتزويدنا بالكاميرات لتطبيق التقنية، علما بأن التقنية قد تتطلب من 12 إلى 16 كاميرا في اليوم، في حال تمت إقامة مباراتين سيتم تطبيق تقنية الفيديو خلالهما، مع الوضع في الاعتبار أن الوزارة لها كل الشكر لأنها سخرت جميع إمكاناتها المتاحة لتطبيق التقنية في نهائي كأس سمو ولي العهد، ونهائي كأس سمو الأمير".

واختتم أبل تصريحه مؤكدا أن اتحاد الكرة يعمل من الآن على تطبيق التقنية، مبينا أنه تم إخضاع الحكام لورشة نظرية بشأن تطبيق التقنية، وذلك تحسبا لأي ظروف طارئة، أهمها تطبيقها في الموسم المقبل.

وكان الأمين العام لاتحاد الكرة، د. محمد خليل، قد أكد في تصريح سابق أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد استثنى الاتحاد الكويتي حينما وافق له على تطبيق تقنية الفيديو في نهائي كأس سمو ولي العهد وكأس سمو الأمير، مؤكدا أنه طالب بتطبيق التقنية في الموسم المقبل، في حال كانت هناك رغبة بتطبيقها في المواجهات النهائية.

back to top