بوتين: العالم كله يريد العمل مع روسيا

اقترح تجنيس جميع الأوكرانيين وربط طريقي «الشمال» و«الحرير»

نشر في 28-04-2019
آخر تحديث 28-04-2019 | 00:10
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات اشتملت على جملة من المواقف بعدة ملفات ساخنة في أنحاء العالم، معتبراً أن «الجميع يريد شراكة موسكو»، التي يبدو جلياً أنها توسع نفوذها السياسي والجغرافي.

وقال بوتين، خلال مشاركته في منتدى دولي اختُتم أمس في بكين بمشاركة قادة وزعماء 37 بلداً: «الأهم بالنسبة إلينا، أن تكون علاقاتنا مع الدول الأخرى جيدة، وأن تتسم بالحيوية مع الكثير من شركائنا، في حين أن معظم بلدان العالم وكل من التقيتهم يؤكدون اهتمامهم بالعمل معنا».

اقرأ أيضا

وبعد يومين من إعلانه منح جوازات سفر روسية لسكان «جمهوريتين انفصاليتين» شرقي أوكرانيا، وعد بوتين بتسهيل حصول «كل الأوكرانيين» على الجنسية الروسية، في خطوة من المتوقع أن تزيد غضب الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، وكييف التي تندد بأطماع روسيا في المناطق المتاخمة لها، والتي يغلب على سكانها التحدث بالروسية.

من جانب آخر، دعا بوتين، الدول المشاركة في منتدى «حزام واحد، طريق واحد»، للانضمام إلى مشروعي الطريق البحري الشمالي، الذي تطوره موسكو وطريق الحرير الصيني الذي يهدف لربط 60 بلداً.

وأكد «نحن نفكر في إمكانية ربط طريق الشمال بطريق الحرير، وبالتالي إقامة طريق نقل عالمي وتنافسي، يربط شمال شرق، وشرق وجنوب شرق آسيا بأوروبا».

إلى ذلك، تناول بوتين الوضع في سورية، معتبراً أن النظام السوري، المدعوم عسكرياً من موسكو، خرج منتصراً بالحرب الأهلية، لكنه لا يفرض شروطاً بشأن اللجنة الدستورية المزمع تشكيلها. واتهم الرئيس الروسي الفصائل المعارضة بعرقلة تشكيل اللجنة، مؤكداً أن موسكو ودمشق ستواصلان جهود مكافحة الإرهاب.

back to top