أكد وكيل وزارة النفط بالوكالة الشيخ طلال العذبي أن الأسعار الحالية للنفط، التي تتراوح بين 73 و74 دولارا، تعد عادلة للمنتج والمستهلك، مشددا على أن الكويت ملتزمة بحصتها في اتفاقية خفض الإنتاج، حسب اتفاق "أوبك".

وقال العذبي، في تصريح صحافي أمس، على هامش الاحتفال بفوز موقع وزارة النفط بجائزة درع التميز الذهبي لعام 2019 عن فئة الوزارات، والتي تنظمها شركة جائزة درع الحكومة الذكية العربية، "لاشك في أن العوامل الجيوسياسية تلعب دورا في السوق ودعم الاسعار، سواء ما يحدث في ليبيا أو فنزويلا ونيجيريا، إضافة إلى العقوبات على ايران، وأرى السوق حاليا في حالة توزان".

Ad

وأشار إلى أنه خلال الشهر الأخير يلاحظ انخفاض في المخزون الأميركي فيما يتعلق بالمنتجات البترولية المختلفة بواقع نحو مليون برميل في الاسبوع، "وهذا كله يدعم الاسعار".

وأوضح أن منظمة الدول المصدرة للبترول لديها اجتماع بعد أسبوعين، وأن وزير النفط ومحافظ الكويت لدى "أوبك" لديهما الرؤية فيما يتعلق بالاجراءات التي سيتم الاتفاق عليها خلال الاجتماع، مضيفا ان الاسعار الحالية تخدم ميزانية الكويت فيما يتعلق بالمصروفات والايرادات، معربا عن أمله أن يستمر السعر في دعم ميزانية الدولة خلال الاشهر المقبلة.

وحول فوز موقع الوزارة بجائزة درع التميز الذهبي، قال العذبي: "نرفع هذا الفوز الى مقام سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الامين وسمو رئيس مجلس الوزراء، ونرى أن هذا الفوز جاء نتيجة جهد العاملين في موقع الوزارة الإلكتروني وشركة فابكو والتعاون بيننا وتحديث الموقع الرسمي للوزارة قبل عامين، حيث جاء هذا التحديث وفق أحدث التقنيات العالمية".

وبين أن الوزارة لن تتوقف عن التحديث والمزيد بشأن هذا الموقع ليكون مواكبا أولا بأول لما تصل إليه التكنولوجيا العالمية، معربا عن شكره لشركة فابكو وأنوار المباركي وسبيكة العيار من مركز نظم المعلومات في الوزارة، ومدير موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي الشيخة تماضر الخالد، وفريق عملها من إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة على العمل الدؤوب واللا متناهي لنيل هذه الجائزة المرموقة.

واضاف انه قبل عامين تم تدشين موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي بحلته الجديدة، "ونحتفل اليوم بحصول الوزارة على درع التميز الذهبي لعام ٢٠١٩ عن فئة الوزارات على مستوى الوطن العربي، فالجوائز المقدمة شملت فئات مختلفة ومتعددة، مثل مواقع البرلمانات العربية ومواقع البلديات والمحافظات ومواقع المؤسسات الأمنية والعسكرية ومواقع الوزارات الذي فازت به الوزارة".

من جهتها، ذكرت الشيخة تماضر أن حصول وزارة النفط على هذه الجائزة يعد حصيلة عمل دؤوب استمر 3 سنوات، لافتة إلى أنه أقيمت لهذه المناسبة احتفالية تكريم مميزة في مصر الشهر الماضي، تحت رعاية وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري بمصر د. هالة السعيد، وبحضور رئيس أكاديمية جوائز الانترنت بالمنطقة العربية بيار مكرزل، وبحضور العديد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي في مصر، إضافة الى ممثلي الدول المشاركين في الاحتفالية.

وأشارت إلى أن المسابقة تهدف الى ازكاء روح المنافسة بين المواقع الحكومية الإلكترونية المختلفة في الوطن العربي، حيث تهدف هذه الجائزة إلى تعزيز وتطوير مواقع الحكومات العربية الإلكترونية المختلفة في كل أرجاء الوطن العربي، "ويعد هذا العمل الدؤوب لنيل الجائزة ترسيخا وإرساء لرفعة اسم الكويت في المحافل العربية والدولية".