قطر: 7% النمو المتوقع لقطاع مواد البناء

نشر في 29-04-2019
آخر تحديث 29-04-2019 | 00:00
No Image Caption
قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن قطر، التي تعتبر من أغنى بلدان العالم، وضعت معيارا جديدا في البناء، بغية المحافظة على جودة البنية التحتية.

وأضاف التقرير أن صناعة البناء والتشييد التي تعتبر من أنشط القطاعات في الدولة حاليا تستعد لمزيد من النشاط، ومن المتوقع أن تحافظ على نمو مطرد في الفترة المقبلة مدفوعة بخطة التنمية الاقتصادية التي تضمنتها رؤية قطر الوطنية 2030، مبينا أن سوق البناء بقطر يعتبر واحدا من الأسواق سريعة النمو في الشرق الأوسط ومقصدا للاستثمارات العالمية.

وأوضح أنه وفقا لمؤسسات عالمية متخصصة في الأبحاث والتقارير فإن سوق البناء والتشييد بقطر سيشهد نموا سنويا مركبا بنحو 7% حتى نهاية عام 2019، موضحا أن صناعة البناء والتشييد في قطر كانت بين الأسرع نموا في العالم خلال السنوات الخمس الماضية.

وتابع: «من حيث القيمة الحقيقية، توسعت قيمة الإنتاج في صناعة البناء والتشييد في قطر بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 12% خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى 2018، وفقا لتقارير عالمية».

ولفت الى أن مستويات الإنفاق العالية على البنية التحتية كانت عاملا رئيسيا في دفع عجلة نمو صناعة البناء والتشييد بقطر، في ظل مساعي الحكومة لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز.

وبين أن التوقعات تشير إلى أن هذه الصناعة تستمر في النمو مدعومة من الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية والإسكان خلال الفترة المقبلة، وغيرها من المشاريع التي يتم تنفيذها كجزء من استعدادات الدولة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

الصفقات وأسعار الأراضي

وأشار التقرير إلى أن حجم الصفقات العقارية شهد أداء منخفضا مقارنة بالأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من 14 إلى 18 أبريل الجاري، حيث سجلت عدد الصفقات العقارية 57 صفقة، مبينا أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى نحو 311.3 مليون ريال.

وأفاد بأن سعر القدم المربعة سجل في منطقة العزيزية 375 ريالا، كما سجل في منطقة ام غويلينا 1400 ريال، مضيفا ان متوسط سعر القدم المربعة سجل في منطقة الثمامة 385 ريالا، واستقر متوسط سعر القدم المربعة التجاري في منطقة الوكرة عند 1600 ريال.

وذكر ان متوسط سعر القدم المربعة لكل من الوكرة /عمارات والوكرة / فلل سجل 600 و300 ريال على التوالي، مشيرا إلى أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير سجل 210 ريالات.

back to top