يضرب الفنان محمد المنصور موعدا مع عشاق الأعمال الدرامية التراثية، عندما يطل عليهم من خلال مسلسل «الديرفة»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل.

وقال المنصور في تصريح لـ»الجريدة»، إن العمل يمثل منظومة درامية مكتملة الأركان من حيث الفكرة والأبطال والإخراج والإنتاج.

Ad

من جهة أخرى، سوف يلتقي الفنان المخضرم محبيه عبر أثير الإذاعة، من خلال مسلسل «عساكم من عواده».

بدأ المنصور حديثه من مسلسل «عساكم من عواده»، حيث قال عن حضوره عبر الأثير الإذاعي: «اعتدنا لقاء الجمهور عبر أثير إذاعة الكويت منذ سنوات. سابقا كانت أعمال مثل (حبابة)، والآن نقدم من خلال هذه الحكايات الجديدة جزءا من تراثنا وعادتنا وتقاليدنا، لنحتفظ بها، ونستمر في عطائنا».

وأوضح أن «العمل يقدم قضايا اجتماعية تعالج بعض السلبيات في محيطنا المحلي، ونحاول من خلال الدراما الإذاعية توفير سُبل لعلاجها».

و«عساكم من عواده»، للكاتبة عواطف البدر، والمخرج عبدالمحسن العمر، وبطولة نخبة من النجوم، منهم: محمد المنصور، هيفاء عادل، جاسم النبهان، إبراهيم الحربي، خالد البريكي ومحمد العلوي.

ومن ميكرفون الإذاعة إلى الشاشة الصغيرة، حيث يسجل المنصور عودة قوية للدراما هذا العام، من خلال مسلسل «الديرفة»، عن رواية الكاتبة علياء الكاظمي، والذي يشهد عودة النجمة هيفاء عادل إلى الشاشة الصغيرة، بعد غياب طويل.

والمسلسل يخرجه مناف عبدال، ويشارك فيه حشد من النجوم، منهم: عبدالرحمن العقل، محمد جابر، أسمهان توفيق، بثينة الرئيسي، حسين المهدي، نور، غدير السبتي، عبير الجندي، عبدالله بهمن، إضافة إلى عدد آخر من الفنانين.

الأرجوحة

وحول تلك التجربة، قال المنصور إن «الديرفة» يعني «الأرجوحة»، و«نحن في زمن الأرجوحة نذهب ونعود، ولعل هذا العمل يعطينا عبرة، ويتناول، عبر مراحل زمنية مختلفة تقع في خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي، قصة جميلة، لنجد كيف يتبدل حال الإنسان عندما يتعرض لأمر طارئ، سواء كان إيجابيا أو سلبيا، على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي».

وأضاف: «وفق مجريات الأحداث تتغير ظروف الإنسان، والسؤال الذي نطرحه هنا: هل يعدل الإنسان مسار حياته للأفضل؟».

وتابع: «من خلال العمل سوف نفاجئ الجمهور بصورة مختلفة على مستوى الحدث والأزياء ومواقع التصوير، التي شيِّدت خصوصا لهذا العمل. (الديرفة) عمل مختلف شكلا ومضمونا».

قرية تراثية

وأكد الفنان المنصور، أنه تم بناء قرية تراثية متكاملة للمرة الأولى لتصوير العمل، وتم الاهتمام بأدق التفاصيل، وصمم ونفذ ديكورات المشاهد الفنان صلاح زماني، وسيكون الديكور أحد أبطال العمل.

وعن عرض الأعمال الدرامية بموسم رمضان، أوضح المنصور: «أول من سعى لطرح الأعمال الدرامية خلال موسم رمضان أسرة المنصور، من ثم سارت بقية المحطات على الدرب نفسه، وبعد مشواري الطويل وخبرتي التي تجاوزت عشرات السنوات لا أجد إشكالية في عرض العمل قبل أو داخل أو بعد موسم رمضان، لأن الجمهور يعي تماما أن محمد المنصور عندما يقدم عملا، فيجب أن يكون جيدا، ليس مدحا في نفسي، بل ثقة في ذائقة الجمهور».

الزخم الدرامي

وردا على سؤال عن حالة الزخم الذي يشهده الموسم الدرامي الرمضاني، قال: «المجال يتسع للجميع، وأهلا بالمنافسة الشريفة، لكن في هذه الحالة المشاهد يكون مشتتا بين العديد من الأعمال، وخاصة في رمضان، ويبقى أن المشاهد يملك قراره فيما يتابع من مسلسلات».

وكشف أن أسرة «المنصور» سوف تعود للإنتاج مجددا، «سأعود بمعية شقيقي حسين، ونتطلع للقاء الجمهور مجددا، ونحن الآن بصدد قراءة بعض النصوص، لاختيار المناسب منها في الفترة المقبلة».