«الصحة»: الكويت خلت من شلل الأطفال بفضل التمنيع

خدمة «الإيكمو» أنقذت حياة أكثر من 90 مريضاً منذ تدشينها

نشر في 01-05-2019
آخر تحديث 01-05-2019 | 00:00
وزير الصحة متوسطا العاملين في قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان
وزير الصحة متوسطا العاملين في قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان
أكدت وزارة الصحة أن خدمة «الإيكمو» المعمول بها في قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان ساهمت في إنقاذ حياة أكثر من 90 شخصا منذ تدشينها إلى الآن، وبنسبة نجاح فى الكويت تصل إلى 70 في المئة.

وقالت رئيسة القسم د. هدى الفودري إن «الإيكمو» خدمة مميزة وفريدة وتعد الأولى من نوعها على نطاق الدولة، وتعتبر من أحدث التقنيات الطبية في العناية المركزة المعنية بإنقاذ الحياة.

وأضافت الفودري، في كلمة لها، مساء أمس الأول، خلال ملتقى طبي أقامه القسم على شرف الناجين من متلقي خدمة «الإيكمو» فى العناية المركزة بحضور وزير الصحة

د. باسل الصباح ووكيل الوزارة

د. مصطفى رضا، أن فريق «الإيكمو» يتكون من أطباء وممرضي العناية المركزة وفنيي القلب والرئة الصناعية، الذين يعملون جنباً الى جنب مع جراحي القلب والأوعية الدموية، إضافة الى اختصاصيي العلاج الطبيعي واختصاصيي التغذية وأطباء الأشعة والمختبرات لتوفير أفضل خدمة مقدمة للمرضى.

وأشارت إلى أن هذه الخدمة معنية بعلاج مرضى الحالات الحرجة نتيجة الفشل الحاد فى الجهاز التنفسي والقلبي عن طريق توفير رئة وقلب صناعي خارجي.

في موضوع منفصل، كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة

د. ماجدة القطان أن معدل تبليغ حالات الشلل الرخو في الكويت، بلغ 8,1 لكل 100,000 حالة، مؤكدة أن إجراءات الترصد الروتيني والنشط بلغ 99 في المئة مما وضع الكويت في المركز الثالث على مستوى إقليم شرق المتوسط فيما يخص تلك الإجراءات.

وقالت القطان، في كلمة لها صباح أمس على هامش الحلقة التدريبية الثانية عن محاكاة تفشي مرض شلل الأطفال، إن دول مجلس التعاون الخليجي ومن بينها الكويت خلت من مرض شلل الأطفال منذ التسعينيات بفضل أنظمة التمنيع القوية، حيث بدأ التمنيع الروتيني ضد شلل الأطفال إلزامياً في الكويت منذ عام 1980 حتى الآن، إذ ارتفعت معدلات التطعيم من 71 في المئة عام 1980 إلى 99 في المئة العام الماضي.

القطان: الكويت الثالثة إقليمياً في إجراءات ترصد الشلل الرخو
back to top