البحر: «عقارات الكويت» جدولت كل التزاماتها المالية

الذربان: الشركة تبحث عن فرص استثمارية مدرة

نشر في 02-05-2019
آخر تحديث 02-05-2019 | 00:02
طلال البحر مترئساً «العمومية»  (تصوير عبدالله خلف)
طلال البحر مترئساً «العمومية» (تصوير عبدالله خلف)
قال طلال البحر، إن الشركة تدرس أوضاع الأسواق التي تستثمر فيها بشكل دوري ومستمر، لاقتناص فرص للتخارج وتحقيق أفضل العوائد، لافتاً إلى أنها جدولت كل التزاماتها المالية.
أكد رئيس مجلس إدارة شركة عقارات الكويت إبراهيم الذربان، أن الشركة ستستمر في تطبيق الخطة التي وضعها مجلس الإدارة، والتي تهدف الى التوسع في الاستثمار في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية، واستكشاف فرص استثمارية عقارية داخل وخارج الكويت ذات عوائد مجزية وقيمة مضافة للشركة.

وقال الذربان، في كلمته التي تلاها نائب رئيس مجلس الإدارة طلال البحر، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت أمس، إن الشركة حققت أرباحا قدرها 6.7 ملايين دينار، وذلك في 31 ديسمبر 2018، مقارنة بأرباح بلغت 2.2 مليون دينار.

وأضاف أن الايرادات التأجيرية ارتفعت بنسبة 2.3 في المئة لتصل الى 17.5 مليون دينار، مقارنة بـ 17.1 مليون دينار، في حين سجلت المصاريف التشغيلية انخفاضا من 7.5 ملايين دينار لتبلغ 7.3 ملايين دينار.

وأوضح ان موجودات الشركة بلغت 270.9 مليون دينار، مقارنة بـ 249.9 مليونا، وجاءت الزيادة ناتجة عن زيادة الاستثمار في المحفظة العقارية للشركة، في حين بلغت حقوق المساهمين 132 مليون دينار، مقارنة مقارنة 133 مليونا.

وتابع أنه في مارس 2018 أعلنت «عقارات الكويت» رغبتها في الاستحواذ الاختياري غير النقدي على أسهم الشركة الدولية للمنتجعات، والتي تملك وتدير أصولا عقارية مجزية.

وأفاد بأنه تم البدء في بناء برج سكني في منطقة الرقعي، ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الاخير من العام الجاري، ليضاف الى مجموعة الاصول العقارية المدرة للدخل، كما تم الانتهاء من التصاميم النهائية لإقامة فندق من فئة 4 نجوم ومجمع تجاري في منطقة الرقعي على الدائري الرابع، ومن المتوقع أن يتم البدء في اعمال الانشاءات خلال الربع الثالث.

وأشار الذربان الى ان الشركة قامت في نهاية عام 2018 بتعزيز محفظتها العقارية المدرة للدخل، وذلك بتوقيع عقد لشراء خمس أراض في إمارة دبي، ومن المتوقع البدء في الاعمال الانشائية خلال الربع الثاني من عام 2019، كما تملك الشركة عدة اصول عقارية في كل من الامارات والبحرين ولبنان، موضحا ان الشركة تقوم بشكل دوري بدراسة الفرص المناسبة من حيث التخارج أو تطوير تلك الأصول.

اما على الصعيد العالمي، فأشار الذربان إلى أنه في عام 2018 تم البدء في بيع الوحدات السكنية الملحقة بفندق يوتل ميامي، كما تم الاعلان عن انتهاء الاعمال الانشائية لفندق يوتل سان فرانسسكو نهاية العام الماضي، ومن المتوقع أن يتم التخارج من بعض الاصول هناك خلال الفترة المقبلة نظرا لتحسن أسعارها.

جدولة الالتزامات

ومن جهته، كشف نائب رئيس مجلس الإدارة طلال البحر أن «عقارات الكويت» جدولت كل التزاماتها المالية، اذ بلغت مدة أقل قرض 7 سنوات، وأعلى مدة 10 سنوات، مؤكدا أن الشركة تعتبر من أقل الشركات من حيث المصاريف.

ولفت البحر إلى ان الشركة لديها مجموعة من المشاريع العقارية تعمل على تطويرها خلال الفترة المقبلة، موضحا أن مشروع دبي تم البدء بمرحلته الاولى وبلغ اجمالي المشروع 20 مليون دينار تقريبا، وستنعكس تلك المشاريع على ربحية الشركة في المستقبل.

وبين أن الشركة في الكويت تعمل على استغلال المساحات الخالية وتقوم بتطويرها، لافتا الى ان معظم مشاريع الشركة المقبلة ستكون في الولايات المتحدة، نظرا لوجود العديد من الفرص الاستثمارية.

واشار إلى ان الشركة تقوم بدراسة اوضاع الاسواق التي تستثمر فيها بشكل دوري ومستمر، وذلك بهدف اقتناص فرص للتخارج وتحقيق افضل العوائد.

ووافقت «العمومية» على كل البنود الواردة في جدول الاعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما صادقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع 5 في المئة أسهم منحة للمساهمين.

في حين وافقت على استقطاع 10 في المئة ربح الشركة القابل للتوزيع للحساب الاحتياطي القانوني، و10 في المئة الى حساب الاحتياطي الاختياري، وصرف مكافأة اعضاء مجلس الادارة بمبلغ إجمالي 40 ألف دينار.

back to top