مصر / «داعش» يتبنى هجوماً بالعريش أسقط 4 شرطيين

«الفتوى والتشريع» بمجلس الدولة تؤكد عدم قانونية «النقابات المستقلة»

نشر في 02-05-2019
آخر تحديث 02-05-2019 | 00:02
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال جولة تفقدية جوية بالإسكندرية أمس الأول (رئاسة الجمهورية)
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال جولة تفقدية جوية بالإسكندرية أمس الأول (رئاسة الجمهورية)
قتل ضابطان وجنديان من الشرطة المصرية في تفجير سيارة شرطة بعبوة ناسفة في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وأعلن تنظيم داعش، مساء أمس الأول، تنفيذه العملية الإرهابية ﺑﻴن منطقتي ﻣزﺍﺭ ﻭﺳﺒﻴكة، وذلك في بيان على وكالة «أعماق» التابعة له، بينما لم يصدر عن السلطات المصرية أي تعليق.

في سياق منفصل، أعلنت مجموعة البنك الدولي، أمس، تمديد إطار الشراكة مع مصر مدة عامين آخرين، بعد أن أظهرت الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها القاهرة علامات نجاح مبكرة.

وقالت المديرة الإقليمية بالبنك الدولي مارينا ويس: «توسيع إطار الشراكة مع مصر سيتيح لنا مواصلة دعم جهود الإصلاح الجارية التي تطبقها الحكومة، وتهدف في النهاية إلى تحسين معيشة المصريين».

وأضافت: «تشمل العمليات التي ستجرى خلال هذا التمديد إصلاح قطاعي الصحة والتعليم، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والاحتواء الاجتماعي، وإتاحة فرص العمل»، مبينة أن البنك قدم تمويلا لعدد من المبادرات في مجال تحسين الأوضاع الصحية، مثل الكشف على فيروسات الكبد. في سياق آخر، أكدت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة عدم قانونية تأسيس النقابات المستقلة بالهيئات العامة والجهات الإدارية، وانتهت إلى بطلان النقابة المستقلة للعاملين بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ورد المبالغ المالية التي استقطعتها الهيئة كاشتراكات عضوية إلى العاملين الذين تم الخصم منهم. وأكدت الفتوى أنه «لما كان المشرع في قانون النقابات العمالية لا يعرف ما يسمى النقابات المستقلة، وهي تلك التي يتم الزعم بتأسيسها دون أن يتبع في ذلك أحكام هذا القانون، لتزاحم البنيان النقابي المنصوص عليه في ممارسة أعماله دون مسوغ من القانون، وبالتالي فإن النتيجة المنطقية تتمثل في عدم مشروعية، مثل هذه الكيانات المسماة النقابات المستقلة، لافتقارها إلى الأساس القانوني، ومن ثم لا حق لها في التمتع بممارسة أي سلطات».

back to top