بايدن يتقدم بفارق مريح على منافسيه

قتيلان بإطلاق نار في جامعة كارولاينا وجريح سعودي ولا إصابات كويتية

نشر في 02-05-2019
آخر تحديث 02-05-2019 | 00:03
جو بايدن
جو بايدن
كشف استطلاعان للرأي، نشرت نتائجهما بعد أيام من بدء جو بايدن، الذي يزور ولاية أيوا، حملته الانتخابية، أن نائب الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يتقدم بفارق كبير على المرشحين الديمقراطيين الآخرين للانتخابات الرئاسية المقررة في 2020.

وأفاد استطلاع أجراه معهد «اس اس آر اس» لشبكة CNN بأن بايدن، الذي يتمتع بتأييد 39 في المئة من الناخبين، يتقدم على السيناتور عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز (15 في المئة) الوحيد بين المرشحين للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، الذي تمكن من تجاوز عتبة العشرة في المئة.

وتأتي بعده عضوة مجلس الشيوخ التقدمية إليزابيث وارن (8 في المئة)، ثم رئيس البلدية الشاب بيت بوتدجيدج (7 في المئة)، والنائب السابق عن ولاية تكساس بيتو أوروك (6 في المئة)، ثم السيناتور كامالا هاريس (5 في المئة).

وكشف استطلاع آخر للرأي أجرته جامعة كينيبياك أن بايدن يأتي في الطليعة بـ38 في المئة من أصوات 1044 شخصا شملهم التحقيق، متقدما على وارن 12 في المئة، وساندرز 11 في المئة، وبوتدجيج 10 في المئة، وهاريس 8 في المئة، وأورورك 5 في المئة.

إطلاق نار

إلى ذلك، قتل شخصان على الأقل، وأصيب أربعة بجروح، في إطلاق نار وقع أمس الأول، في حرم جامعة كارولاينا الشمالية بمدينة شارلوت شرق الولايات المتحدة.

وأفادت أجهزة الإسعاف بأن إطلاق النار أوقع قتيلين يبلغان 17 و18 عاماً، و4 جرحى، اثنين منهم حياتهما في خطر، محذرة من أن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وأعلنت القنصلية العامة للكويت في نيويورك عدم وجود ضحايا كويتيين بالحادث، مؤكدة استعدادها «لتقديم مساعدتها لأي مواطن كويتي على مدار الساعة».

وأكدت وسائل إعلام سعودية إصابة طالب سعودي يدرس في جامعة كارولاينا الشمالية، حيث اخترقت إحدى الطلقات العشوائية بطنه.

وأوضح قائد الشرطة في الحرم الجامعي جيف بيكر أن عنصرين من الامن تمكنا من إلقاء القبض على شخص للاشتباه به في الواقعة، ويعتقد أنه طالب في الجامعة، مبينا أن الطالب المحتجز يدعى تريستان أندرو تيريل ويبلغ 22 عاما.

على صعيد آخر، اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعماء الديمقراطيون في الكونغرس على إنفاق تريليوني دولار على الطرق والجسور ومحطات الكهرباء والمياه وشبكات الإنترنت، تاركين التفاصيل الشائكة الخاصة بكيفية تمويل الخطة إلى اجتماع آخر يعقد بعد ثلاثة أسابيع.

تقرير مولر

الى ذلك، اشتكى المدعي الخاص روبرت مولر لوزير العدل بيل بار من الملخص الذي قدمه لنتائج التحقيق المرتبط بتدخل روسيا في انتخابات 2016، معتبرا أنه سمح للرئيس ترامب تأكيد براءته من تهمة عرقلة القضاء.

back to top