قوة الرياح والأمواج إلى ازدياد

نشر في 02-05-2019
آخر تحديث 02-05-2019 | 00:05
No Image Caption
تزايدت قوة الرياح والأمواج في العقود الماضية في كثير من المناطق البحرية على مستوى العالم.

وقال إيان يونغ من جامعة ميلبورن، وأوجوستينوس ريبال من جامعة حسن الدين الإندونيسية، إن "ارتفاع المستويات القصوى لقوة الرياح والأمواج ازداد بشكل واضح منذ ثمانينيات القرن الماضي، خصوصاً في مناطق المحيط القطبي الجنوبي، وشمال المحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، والأطلنطي، وجنوب خط الاستواء، وهي المناطق الأكثر تضرراً بهذه الزيادات".

واستند الباحثون في دراستهم، التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "ساينس"، إلى قياسات قام بها 31 قمراً اصطناعياً بين عامي 1985 و2018، وكذلك إلى بيانات أكثر من 80 عوامة طافية في البحار.

وللتأكد من صحة النتائج، قارن الباحثون القياسات التي رصدت خلال العديد من البعثات الفضائية التي اعتمدت على قياسات أجهزة قياس الارتفاع، وأجهزة قياس الإشعاع، وقارنوا هذه البيانات أيضاً بالطوافات العائمة في البحار، ثم ترجموا المعدلات الشهرية إلى صور نقطية.

وحسب الباحثين، فإن السرعة المتوسطة للرياح على مدى فترة 33 عاماً في المحيط القطبي الجنوبي ارتفعت سنوياً بمعدل نحو سنتمترين في الثانية، أي ما يعادل 0.072 كيلومتر في الساعة.

وازدادت السرعة بقدر مشابه في المحيطين الهادي والأطلسي، جنوب خط الاستواء، في حين بلغ الارتفاع في شمال المحيط الأطلسي نحو سنتمتر واحد في الثانية (أي ما يعادل 0.036 كيلومتر في الساعة). ولم يكن هناك اتجاه واضح في المناطق البحرية الأخرى.

وكان ارتفاع المستويات القصوى أوضح في نسبة 10 في المئة الأعلى لسرعة الرياح، حيث ازدادت هذه السرعة وفقاً للباحثين بشكل منتظم في نفس المناطق البحرية، ولكن بقدر أكبر.

back to top