المبارك: «أعيان العقارية» واصلت مساعيها في تطوير محفظتها من الأصول المدرة

• عموميتها أقرت توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5%
• العوضي: إتمام بناء برج سكني بالسالمية خلال النصف الأول من 2019

نشر في 03-05-2019
آخر تحديث 03-05-2019 | 00:00
جانب من عمومية «أعيان»
جانب من عمومية «أعيان»
أكد رئيس مجلس إدارة «أعيان العقارية» منصور المبارك، أن الشركة تمكنت خلال عام 2018 من تحقيق نتائج إيجابية تأتي ترجمة للاستراتيجية الموضوعة، والسياسة التي انتهجتها خلال الأعوام الماضية، حيث نمت أرباحها العام الماضي بنسبة 173 في المئة، ليبلغ صافي الربح 5.94 ملايين دينار مقارنة بخسائر بلغت 8.08 ملايين في 2017.

وأضاف في كلمته خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة، أمس، أن «الموجودات ارتفعت من 107.2 ملايين دينار إلى 114.3 مليونا، بزيادة قدرها 7 في المئة تقريباً، فيما انخفضت قيمة المطلوبات لتصل إلى 19.8 مليونا مقارنة بمبلغ 21.9 مليونا لعام 2017. كما ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 8 في المئة لتصبح 71.5 مليونا في 2018».

وعلى صعيد أنشطة الشركة، ذكر المبارك أن «الشركة تمكنت من الوصول إلى مرحلة الاستقرار في تشغيل كل مرافق مشروعها الرئيسي «مجمع وبرج يال» الكائن بمنطقة الفحيحيل، والمحافظة على نسبة إشغال جيدة رغم الظروف الاستثنائية التي يعانيها قطاع التجزئة».

من ناحية أخرى، واصلت الشركة مساعيها في تطوير محفظتها من الأصول العقارية المدرة، وإعادة هيكلة محفظة الشركة الاستثمارية، بما يتماشى مع استراتيجيتها المستقبلية، حيث قامت بشراء وبيع بعض العقارات في الكويت.

وأضاف أن «أعيان» واصلت مساعيها خلال العام الماضي نحو استكمال أعمال مشاريع التطوير العقاري القائمة في كل من دولة الكويت، ومملكة البحرين، والانتهاء من إنجاز بعضها، بالإضافة إلى المباشرة في تطوير مشاريع جديدة. كما استمرت في متابعة استثماراتها في الشركات التابعة والزميلة عن كثب، وتقديم الدعم الذي يسهم في تطوير أدائها وتحقيق النتائج المرجوة منها.

ومن جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لـ«أعيان العقارية» إبراهيم العوضي، أن نتائج الشركة تحققت في ضوء التزام إدارتها التنفيذية بتطبيق الاستراتيجية العامة المقرة من مجلس الإدارة، وخطة العمل الموضوعة التي تهدف إلى تعظيم حقوق مساهميها، وتحقيق أفضل العوائد من خلال التركيز على المشاريع والأصول ذات القيمة المضافة، والتي تضمن أعلى العوائد التشغيلية، بالإضافة إلى تطوير محفظة الشركة الاستثمارية وإعادة هيكلتها، بما يلبي احتياجاتها المستقبلية، ويخدم تطلعاتها للسنوات القادمة.

تراخيص مطلوبة

وأوضح العوضي أن الشركة باشرت خلال 2018 مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة عقارها الواقع في منطقة السالمية، وهو عبارة عن برج سكني يحتوي على عدد 34 وحدة، ومن المتوقع إتمام أعمال البناء خلال النصف الأول من 2019، والسعي لإيصال التيار الكهربائي تمهيداً للمباشرة في عملية تأجير وحدات المشروع، بعد الانتهاء من تشغيل وفحص أنظمة المبنى واستكمال استخراج باقي التراخيص المطلوبة. وأضاف «انتهت أعيان من أعمال تطوير مشروعها في منطقة غرب أبوفطيرة الحرفية، والذي يضم مساحات تجارية موزعة على سرداب ودورين أرضي وأول».

الجدير بالذكر أن الشركة نجحت في التخارج وبيع المشروع بأرباح انعكست في نتائجها المالية لعام 2018.

وفيما يتعلق بنشاط التطوير خارج دولة الكويت، أضاف العوضي أن «أعيان» تمكنت من الانتهاء من مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مبنيين سكنيين في منطقة الحد بمملكة البحرين، حيث تتطلع الشركة إلى بيع الوحدات السكنية بنظام التمليك على الراغبين في ذلك، كما نجحت في إدراج المشروع تحت مظلة برنامج السكن الاجتماعي «مزايا»، والتابع لوزارة الإسكان بمملكة البحرين، لإتاحة الفرصة للمشترين وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات المالية المقدمة من البرنامج للراغبين في التملك.

من ناحية أخرى، انتهت «أعيان» من أعمال تصميم مجمع تجاري خدمي ليتم تطويره على الأرض المملوكة لها في منطقة السيف بمملكة البحرين، وستسعى الشركة خلال 2019 للانتهاء من استصدار كل التراخيص المطلوبة من الجهات المعنية، واختيار التوقيت المناسب للبدء في أعمال التنفيذ.

وتطرق العوضي إلى أداء الشركات التابعة والزميلة، حيث حققت «عنان للتمويل العقاري» البالغ رأسمالها 30 مليون دينار، والمملوكة بنسبة 99.9 في المئة لـ»أعيان العقارية»، صافي ربح بلغ 3.3 ملايين دينار، ذاكراً أن الشركة اتخذت قراراً استراتيجياً خلال 2018 يتمثل بإيقاف نشاط التمويل العقاري. ويأتي هذا التوجه اتساقاً مع استراتيجية الشركة الأم– شركة أعيان العقارية – والتي ترمي إلى الحد من المخاطر المرتبطة بنشاط التمويل العقاري، وتهدف إلى زيادة وتطوير حجم محفظتها من الأصول العقارية المدرة.

هاجر العقارية

ومن ناحية أخرى، تمكنت «برج هاجر العقارية» - ولتي تمتلك شركة أعيان العقارية ما نسبته 31.5 في المئة من رأسمالها - من تحقيق نتائج إيجابية خلال 2018 رغم الضغوطات والتحديات التي تواجهها البيئة التشغيلية في مكة المكرمة، حيث بلغ نصيب «أعيان العقارية» من الأرباح 510 آلاف دينار.

وأوضح العوضي أن «أعيان العقارية» بذلت جهوداً حثيثة لتأمين استقرار عملية تشغيل كامل مرافق مشروعها الرئيسي «مجمع وبرج يال» الكائن بمنطقة الفحيحيل، والذي تبلغ مساحة البناء الإجمالية فيه نحو 74 ألف متر مربع، بينما تبلغ المساحة التأجيرية للمحلات والمكاتب ما يقارب 23 ألف متر مربع، فقد تمكنت خلال 2018 من المحافظة على إشغال وحدات برج المكاتب بالكامل، كما سعت للمحافظة على نسبة إشغال جيدة في المجمع التجاري، رغم الصعوبات والتحديات التي يواجهها قطاع التجزئة.

وتضع الشركة ضمن أولوياتها استكمال عملية تأجير باقي الوحدات، بما يحقق التوازن في تركيبة المستأجرين، ويسهم في تعظيم العوائد التشغيلية.

وذكر انه و«سعياً من الشركة نحو تنمية محفظتها من الأصول العقارية وتوزيعها بالشكل الأمثل، الذي يتوافق مع خططها المستقبلية، ويوفر مستويات جيدة من السيولة، فقد اشترت الشركة خلال 2018 بعض العقارات في دولة الكويت، كما بذلت جهوداً كبيرة في سبيل تحقيق أعلى معدلات إشغال ممكنة للعقارات المملوكة لها، حيث حافظت على مستويات إشغال جيدة لعقاراتها في دولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما نجحت في المحافظة على إشغال المبنيين المملوكين لها في منطقة الحد بمملكة البحرين بالكامل. وبيّن العوضي أنه على صعيد إدارة أملاك الغير، فقد واصلت الشركة خلال العام الماضي جهودها من أجل زيادة عدد العقارات والأملاك المدارة للغير، حيث تمكنت من الفوز بمناقصة إدارة المحفظة الثانية لعقارات بيت الزكاة الكويتي، مما يعد انعكاساً للخدمات العقارية المتكاملة والمتميزة التي تقدمها الشركة لعملائها، علماً بأن باقة الخدمات تشمل إعداد الدراسات والأبحاث السوقية، وتسويق الوحدات الشاغرة، ومتابعة ومراقبة خدمات الأمن والحراسة والنظافة وكل أعمال الصيانة، بالإضافة إلى الإشراف على جميع النواحي المالية، وتقديم الخدمات القانونية اللازمة والمرتبطة بإدارة العقار، بما يحقق أعلى عائد للعملاء، ويحافظ على حقوقهم.

أرباح نقدية

على صعيد متصل، أقرت الجمعية العمومية لـ«أعيان العقارية» توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، أي 5 فلوس للسهم الواحد، ووافقت على اعتماد تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما تمت الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العمومية، من جهة أخرى، وافقت الجمعية العمومية على انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة للسنوات الثلاث المقبلة.

back to top