لجنة لوضع اللائحة التنفيذية لقانون الصحة النفسية

القطان: 2% نسبة التردد في تلقي التطعيمات بالكويت

نشر في 03-05-2019
آخر تحديث 03-05-2019 | 00:04
 وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قرارا بتشكيل لجنة لوضع اللائحة التنفيذية للقانون رقم 14 لسنة 2019 بشأن الصحة النفسية الذي تم إقراره مؤخرا من مجلس الأمة.

وأعلنت الوزارة في بيان لها أمس ان اللجنة تختص باقتراح اللائحة التنفيذية للقانون ووضعها في صيغتها القانونية، مركدة أن اللجنة لها حق الاستعانة بمن تراه من المختصين للاستئناس برأيه.

من جانب آخر، أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان أن الكويت حققت انجازات كبيرة في مجال التحصين حيث بلغت نسبة التطعيم للأطفال دون خمس سنوات لتطعيمات الطفولة والتي تشمل شلل الأطفال والتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف والسحايا والوبائي والكبدي في جميع المحافظات بين 95% و99% مما ساهم في القضاء على بعض أمراض الطفولة بنسبة 100% كشلل الأطفال والدفتيريا والتيتانوس، كما ساهمت التطعيمات في خفض معدلات إصابة الاطفال بالسعال الديكي والحصبة الألمانية والنكاف والكبدي بنسبة تتراوح بين 85% و94% في الكويت.

وقالت القطان في تصريح صحافي بمناسبة ختام أسبوع التمنيع العالمي الذي شاركت الكويت دول العالم الاحتفال به خلال الفترة من 24 حتى 30 أبريل الماضي إن هذا الأسبوع واكبه تنظيم محاضرات توعوية للأهالي والعاملين الصحيين بالمستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الأولية إضافة إلى مراكز الصحة الوقائية ومراكز التطعيم وعددها أكثر من 70 مركزا منتشرة في محافظات الكويت الست.

وأوضحت القطان أن ظاهرة التردد في تلقي التطعيمات لا تتجاوز 1-2% في الكويت إلا أن الوزارة جعلت من أهدافها لهذا العام ولسنوات قادمة التصدي لتلك الظاهرة،

وأكدت أن قطاع الصحة العامة نظم ندوة علمية حول ظاهرة التردد في تلقي التطعيمات بالمبنى الجديد لإدارة الصحة العامة وقام أطباء متخصصون بإلقاء محاضرات بحضور نحو 120 من العاملين بالمجال الطبي حول الموضوع ومدى خطورته وكيفية التعامل معه.

back to top