للمرة الثالثة على التوالي، انعقد مجلس الوزراء اللبناني في السراي الحكومي، أمس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، لاستكمال درس مشروع موازنة 2019. وبدا أن السجالات التي دارت في الساعات الماضية على جبهة "التيار الوطني الحر" ووزير المال علي خليل، الذي ينتمي الى حركة "أمل"، تم تطويقها، حيث قال الأخير قبل الجلسة: "اليوم يوم آخر وقد انتهت مسألة المزايدات والتشويش على الموازنة".

وكان السجال احتدم خلال اليومين الماضيين بين وزير الخارجية جبران باسيل والوزير خليل حول ورود مشروع طريق القديسين ومرفأ جونية في الموازنة من عدمه. وغرد خليل، عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "ماكينة التحريض تحاول أن تحدث فتنة لا أساس لها، مشروع طريق القديسين ومرفأ جونية في صلب الموازنة ولم يلغَ أي اعتماد مخصص لهما، كما لم تلغَ اعتمادات أي من المشاريع، وعلى الذين يريدون تسجيل انتصارات وهمية أن يدققوا في الموازنة وأرقامها، ليكتشفوا خطأهم".

Ad

في موازاة ذلك، أعلن الحريري في افتتاح منتدى الاقتصاد العربي 2019، أمس، اننا "مصرون، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وأنا، على أن الإصلاحات يجب أن تتم رغم صعوبتها، لأنها لمصلحة اللبنانيين". وقال: "ينعقد المنتدى في وقت لا تزال منطقتنا العربية تمر بمرحلة دقيقة جدا تتطلب منا رفع مستوى التواصل وتعزيز التعاون المشترك فيما بيننا"، معتبرا ان "التحدي الأبرز المشترك بين دولنا اليوم هو كيفية تحفيز النمو وتنويع مصادره لإيجاد فرص عمل لشبابنا".

وأَضاف: "أعتقد أنه أصبح لدينا جميعا قناعة تامة بأن هذا الأمر لا يمكن تحقيقه بدون تنفيذ الاصلاحات التي من شأنها تطوير اقتصاداتنا الوطنية وتحديثها"، مؤكدا أنه "يجب علينا تحديث قوانيننا في لبنان، وعلينا الاستفادة من التجربة المصرية في القطاعات كافة".

وكان الحريري أجرى محادثات مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، امس، تناولت آخر المستجدات والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة العربية، وتركزت على سبل تقوية وتطوير العلاقات الثنائية بين لبنان ومصر في مختلف المجالات.

من ناحية أخرى، عرض الرئيس ميشال عون مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أمس، الأوضاع النقدية في البلاد. وأوضح سلامة بعد اللقاء أن "البحث تناول موضوع القروض التي سيدعمها مصرف لبنان هذه السنة، وتتضمّن قروضاً سكنية بقيمة 500 مليون دولار، جزء منها دعم من المصرف المركزي، والجزء الآخر من قرض كويتي، وهناك مبلغ 500 مليون دولار لدعم القطاعات الإنتاجية". وأضاف أنه أكد لرئيس الجمهورية "سلامة الليرة اللبنانية واستقرارها"، لافتاً إلى أن "لدى مصرف لبنان كل الإمكانات لتبقى الليرة مستقرة، كما هي، وستبقى مستقرة".

أكد الأمين العام لـ "​حزب الله​" حسن نصرالله،​ خلال احتفال تكريمي للقيادي في الحزب ​مصطفى بدر الدين​ المتهم باغتيال الرئيس السابق للحكومة اللبنانية رفيق الحريري، أن "الألوية الاسرائيلية التي ستفكّر بدخول جنوب لبنان ستدمّر وتحطّم امام شاشات التلفزة العالمية"، معتبراً أن "التهويل بحرب إسرائيلية على لبنان هدفه الضغط على المقاومة للتخلي عن صواريخها وقوتها".

وتعليقاً على الكلام عن مزارع شبعا، لفت نصرالله إلى أنه "للتذكير أننا عشية تحرير عام 2000 نحن قلنا يومها إن الدولة تقول ان هذه الارض لبنانية او غير لبنانية"، مضيفاً أن "الدولة تقول إنها لبنانية ومذكورة بالبيانات الوزارية، وهذا امر محسوم ومنتهٍ بغض النظر من يقول نعم او لا".

وفيما بدا أنه كلام مرتبط بالضغوط على ايران، كان لافتا تصعيد نصرالله ضد السعودية ودول خليجية.

«الروب الأبيض» بين سعيد والسيد

نشر النائب السابق فارس سعيد على حسابه في "تويتر"، امس، صورة تظهر النواب العسكريين جميل السيّد، شامل روكز، الوليد سكرية، جان طالوزيان ووهبي قاطيشا خلال مؤتمرهم الصحافي في مجلس النواب أمس الأول، وعلّق بالقول: "صورة غير موفقة، بكل احترام". فرّد السيّد بتغريدة كتب فيها: "في الصورة أدناه فارس سعيد يستهجن وقوف ضباط من كتلة القوات معنا في الدفاع عن حقوق المتقاعدين! بالمناسبة، مبارح البنت يلّلي عم تنظّف البيت عندي لاقت بزاوية الصالون روب أبيض من تبع الأطباء عليه حرفين F.S، تذكّرت أنو يمكن تكون ناسيه وقت كنت تزورني مع سمير فرنجية". وختم سائلاً: "فيك تبعت حدا ياخدو؟".