تركيا: علاقاتنا مع واشنطن لا تقتصر على الصواريخ الروسية والمقاتلات الامريكية

نشر في 03-05-2019 | 18:48
آخر تحديث 03-05-2019 | 18:48
No Image Caption
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة ان علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لا تقتصر على مسألتي منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسية والمقاتلات من نوع (اف 35) الامريكية.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو قوله في تصريح صحفي ان "هناك تهديدات خطيرة للغاية في الدول المحيطة ببلاده" مضيفا ان تركيا بحاجة الى منظومة دفاعية على وجه السرعة.

وذكر انه "خلال عقد من الزمن ابدينا رغبتنا بشراء منظومة صواريخ من حلفائنا لدى حلف شمال الاطلسي (ناتو) خاصة الولايات المتحدة لكن للاسف لم يتم بيعها لنا".

واوضح ان تركيا بحثت مع الدول الاخرى توفير منظومة دفاعية لها مبينا ان روسيا كانت البلد الذي عرض المقترح الانسب لهذه المسألة.

واكد أوغلو ان بلاده أتمت عملية صفقة صواريخ (اس 400) معتبرا ان المنظومة الروسية لا تشكل تهديدا على دول حلف (ناتو) والمقاتلات الامريكية.

وبين ان تركيا لديها مع الولايات المتحدة العديد من القضايا الاقليمية والثنائية منها عملية انسحاب القوات الامريكية من سوريا قائلا "لسنا مضطرين لقطع روابطنا مع بلد حيال قضايا اخرى اذا لم نتفق على مسألة ما".

يذكر ان تركيا حاولت مرارا شراء صواريخ (باتريوت) الامريكية بيد ان الصفقة لم يكتب لها النجاح ما دعا أنقرة الى عقد صفقة مع موسكو في عام 2017 لشراء صواريخ (اس 400) الروسية واثار قلق حلف (ناتو).

back to top