يواصل شباب الكويت المسرحي تحقيق الإنجازات الفنية في مختلف المهرجانات العربية، حيث حصدت فرقة مسرح الشباب المركز الثالث، لتتوج ببرونزية النسخة الـ14 من مهرجان "ليالي المسرح الحر الدولي" في الأردن بمسرحية "ريا وسكينة"، تأليف وإخراج أحمد العوضي، فضلا عن جائزة أفضل ممثل للفنان الشاب علي الحسيني.

وشارك في بطولة المسرحية الفنانون علي الحسیني وأحمد العوضي وخالد السجاري ومحمد عاشور وسماء العجمي ونوف السلطان وغادة أحمد وسعاد الحسیني وموسى كاظم.

Ad

وتحذر المسرحية من ظروف اقتصادية واجتماعية تحیط بالعالم العربي شبيهة بتلك التي شكلت حاضنة للفعل الجرمي للشقيقتين المصريتين القاتلتين ریا وسكینة، الذي وقع عام 1920، حیث تركز المسرحية على رسالة مفادها أن الإنسان عندما یخسر كرامته فقط لأنه لا یملك انتماء یضطر أن یخسر إنسانیته لیعیش، وهنا تتهیأ الظروف الموضوعية لولادة "ریا وسكینة" من جدید.

وكانت إدارة مهرجان "ليالي المسرح الحر الدولي" كرمت في افتتاح الدورة الحالية قبل أيام الفنانة القديرة سعاد عبدالله ضيفة شرف المهرجان، وأعربت عبدالله عن تقديرها للمهرجان والشعب الأردني، على ما أظهره من "حب وتقدير"، وأشادت بالمهرجان الذي "يعكس تنوعا ثقافيا، بإشراكه مجموعة كبيرة من الفنانين المسرحيين العرب والأجانب".

إنجاز جديد

وأعرب مؤلف ومخرج مسرحية "ريا وسكينة" أحمد العوضي، في تصريح لـ"الجريدة"، عن سعادته بالإنجاز الذي حققته فرقة مسرح الشباب باسم الكويت، مضيفا: "أهدى هذه الجائزة للكويت، وأتمنى ان نكون قد استطعنا أن نساهم في إضافة إنجاز جديد في سجلات الكويت بمجال الفن، حيث انتزعنا الجائزة البرونزية في مشاركة دولية شهدت مشاركة واسعة من فرق مسرحية على أعلى مستوى".

وأوضح العوضي ان "العرض الكويتي حقق أصداء طيبة، ولاقى استحسان المتخصصين في المسرح الاكاديمي والنقاد العرب، وكل من شاهد العمل من وفود أجنبية رغم حاجز اللغة، لكن وصلتهم الفكرة من خلال الأحداث".

وتابع: "كان التكاتف سمة ميزت فريق العمل، وأنتهز الفرصة لأشكر فرقة مسرح الشباب، ممثلة في الهيئة العامة للشباب، ومدير الهيئة عبدالرحمن المطيري، ومؤسس الفرقة المخرج عبدالله عبدالرسول، ورئيس مسرح الشباب الفنان عبدالله البدر، على ثقتهم، وكل ما قدموه للوفد لنقدم العمل ونمثل الكويت بأفضل صورة"، كاشفا عن مشاركته في عملين خلال عيد الفطر المقبل كممثل ومؤلف.

«تحيا الحياة»

واختتمت الخميس الماضي فعاليات المهرجان، حيث فاز العرض السويسري "تحيا الحياة" للمخرج أندريه بينا بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وهو عبارة عن سرد جذاب لتغير الحياة الأسرية خلال القرن العشرين، باستخدام مختلف فنون الغناء والرقص والموسيقى والأداء الحركي وكذلك فنون السيرك.

وفاز بالمركز الثاني العرض الإيطالي "الوهم"، إخراج فابيو أوموديو، بينما فاز بالمركز الثالث مناصفة العرض المصري "بهية"، إخراج كريمة بدر، والعرض الكويتي "ريا وسكينة"، إخراج أحمد العوضي.

وذهبت جائزة أفضل سينوغرافيا إلى عرض "بيروسماني" من جورجيا، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للعرض السويسري "تحيا الحياة"، وجاءت جائزة أفضل ممثلة مناصفة بين المصرية ياسمين سمير عن "بهية" والسويسرية يوهانا ريتنيه سيرمير عن "تحيا الحياة".

أفضل ممثل

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الفلسطيني شبلي البو عن عرض "مثل ما سقطت الشمس" والكويتي علي الحسين عن دوره في عرض "ريا وسكينة".

ونظمت فرقة المسرح الحر الأردنية المهرجان من 27 أبريل إلى 2 مايو الجاري، تحت شعار "المسرح مفتاح لقلب المدينة"، في مشاركة عروض من الأردن ومصر وفلسطين والعراق والكويت وجورجيا وإيطاليا وسويسرا.

وأقيم ضمن فعاليات المهرجان "ملتقى الشهادات الابداعية - تجارب نسوية"، وتحدثت فيه فنانات من الأردن وتونس ولبنان والمغرب، ويديره الممثل والمخرج التونسي معز القديري، كما نظم المهرجان ورشة عمل بعنوان "فن الايماء"، قدمها المخرج الفلسطيني سعيد سلامة، بمشاركة 40 متدربا.