تجهيز لميكنة خدمات صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

تقديم «طلب التمويل» إلكترونياً ودراسة التحول الآلي

نشر في 05-05-2019
آخر تحديث 05-05-2019 | 00:03
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعمل على إتمام مشروع إجراءات ميكنة خدماته المقدمة للمبادرين، حيث قام مبدئيا بإضافة خدمة تقديم طلب التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلكترونيا، ودون الحضور الى مقر الصندوق.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن الصندوق سيفعل تلك الخدمات خلال مايو الجاري، بعد انتهائه من إنجاز خدمة التسجيل بالسجل الوطني للمبادرين، حيث دشن تقديم الطلب للتمويل، للتحول من النظام الورقي الى الآلي دون الحاجة الى التقديم بالمقر، لتسهيل بيئة الأعمال والإجراءات لأصحاب المشاريع الجادة.

وبينت أن الصندوق يدرس إضافة خدمات جديدة خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وان تكون تلك الخدمات المقدمة إلكترونيا، سعيا نحو تحسين إجراءات العمل وفق آلية إلكترونية بكفاءة، إلى جانب تكثيف عمليات التدقيق على تلك المشاريع المقدمة.

وأفادت بأن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة بالصندوق تمر عبر عدة إجراءات، حيث يقدم قروضا منخفضة الرسوم للمشروعات القائمة، والتي تستوفي معايير الأهلية للبرنامج، ووفقا للآلية العامة تتم هيكلة القروض وتمويلها بشكل مشترك مع البنوك التجارية، وفق معايير وشروط البرنامج، وبما لا يتعارض مع القانون واللائحة التنفيذية للصندوق الوطني.

الجدير بالذكر أن الصندوق الوطني يقدم 80% من التمويل برسوم قدرها 2%، وتسهيل الحصول على 20% من البنوك التجارية، تبعا لسعر الفائدة في السوق.

ويمكن للمبادر أن يمول ذاتيا 20% من قيمة المشروع، وأن يستكفي بالتمويل المقدم من الصندوق الوطني، مع تحديد سقف التمويل للبرنامج بمبلغ 500 ألف دينار للمشروع، حيث تقوم البنوك التجارية بصرف القروص وتحصيل دفعات السداد، مع تقاضي رسوم على ذلك من الصندوق الوطني.

back to top