السيسي يدشن مشروعات «قومية وتنموية» تربط سيناء بباقي البلاد

نشر في 05-05-2019 | 18:03
آخر تحديث 05-05-2019 | 18:03
No Image Caption
دشن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد عددا من المشروعات "القومية والتنموية الكبرى" التي تربط بين شبه جزيرة سيناء ومحافظات قناة السويس بتكلفة قدرت بعشرات المليارات من الدولارات.

وقال السيسي في مداخلة خلال الافتتاح ان جميع المشروعات القومية التي يجري تنفيذها تتم من خلال شركات مدنية مصرية 100 بالمئة مبينا أن دور الجيش "اشرافي واداري فقط في بعض تلك المشروعات لتحقيق الانجاز في وقت محدد".

واشار الى أن تكلفة المشروعات في اقليم القناة الذي يضم خمس محافظات حتى 30 يونيو 2020 تبلغ حوالي 800 مليار جنيه مصري (حوالي 73ر46 مليار دولار) مشددا على ان الدول "تبنى بالجهد والعمل والصبر والالتزام والاستقرار والأمن".

وذكر أن من بين هذه المشروعات أربعة أنفاق تحت (قناة السويس) تربط سيناء اثنان منهما في محافظة (الإسماعيلية) والآخران في محافظة (بورسعيد) "نفذتها شركات مصرية ومهندسون وعمال مصريون".

واشار الى أن "الصورة التي يتم تصديرها خارجيا أن القوات المسلحة هي القائمة على تنفيذ المشروعات الكبرى" مؤكدا أهمية دور مؤسسات الدولة ومنها الاعلام للرد على هذا وابراز "الصورة الحقيقية".

واوضح الرئيس السيسي ان ما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية "طبقا لتخطيط استراتيجي معمول به تحت اشراف جهة واحدة تستطيع أن تحقق الانجاز في التوقيت المحدد".

وأكد أن جميع المشروعات هدفها الأساسي تحقيق معدلات نمو جيدة واتاحة فرص عمل للمصريين "خاصة أن فئة الشباب والشابات كبيرة للغاية" مؤكدا أن "الشعب المصري الذي استطاع تحمل الاجراءات الاقتصادية الصعبة لن يقصر في حماية بلاده".

واعاد الى الاذهان أن مصر خسرت مليارات من الدولارات منذ 2011 نتيجة للظروف "الصعبة" التي مرت بها البلاد مشيدا في الوقت ذاته بدور "الأشقاء العرب" الذين وقفوا بجانب مصر وساعدوها في تلك الظروف.

وأشار الى ان ما تم تنفيذه من طرق حديثة وتنمية سيناء تم الانفاق عليها انفاقا "غير مسبوق" معربا عن أمله في استكمال زراعة حوالي 400 ألف فدان من خلال توفير المياه المعالجة لسيناء.

وكان رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قد اكد مدى اهمية تلك المشروعات في تنمية سيناء واقليم قناة السويس قائلا إن هذه التنمية "لم تعد حلما بل صارت واقعا ملموسا".

واوضح مدبولي في كلمة بهذه المناسبة أن عدد المشروعات المنفذة والمستهدفة خلال السنوات منذ عام 2014 الى عام 2020 بسيناء ومحافظات القناة تصل الى 994 مشروعا.

واشار الى أن المشروعات التي تم الانتهاء منها على مدار السنوات الأربع الماضية ساهمت في زيادة معدلات النمو السكاني في محافظات مدن القناة وسيناء بحوالي 4ر3 بالمائة فيما يتم انشاء مدن جديدة منها (مدينة السلام) شرق بورسعيد و(الاسماعيلية الجديدة) ومدن (رفح الجديدة) و(بئر العبد الجديدة) و(الجلالة).

ولفت مدبولي الى أن الدولة تبذل جهودا كبيرة بدأت منذ سنوات لتنمية (بوابة مصر الشرقية) وهي "سيناء ومدن القناة" مشيرا الى أن حماية وتنمية تلك المنطقة تجري على محاور عدة.

واوضح أن من بينها المحور الأمني لتطهير سيناء (أرض الفيروز) من "الارهاب" والمحور الاقتصادي عن طريق انشاء مدن جديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة الى جانب تنفيذ شبكة طرق كبرى تزيد من ربط شبه جزيرة سيناء بباقي محافظات البلاد.

ولفت في هذا السياق الى أن أبرز المشروعات بمنطقة سيناء ومدن القناة مشروع تطوير (محور قناة السويس) "كمركز لوجيستي وصناعي عالمي" والذي بدأ بحفر (قناة السويس الجديدة) في أغسطس 2014 وافتتاحها في ذات الشهر 2015.

وتفقد الرئيس المصري ومرافقوه عددا من تلك المشروعات في مدينة (الاسماعيلية الجديدة) كما افتتح مشروع أنفاق (تحيا مصر) بمشاركة عدد من سفراء الدول المشاركين في الاحتفالية.

كما جرى تدشين عدد من المشروعات التنموية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" بمدينة الاسماعيلية الجديدة ووسط سيناء والذي شمل عدة طرق وجسور ومحطة لترشيح المياه.

back to top