في وقت يتزايد فيه الحديث عن احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة التي تكثف ضغوطها الاقتصادية والدبلوماسية على طهران، كشف قائد «فيلق القدس» بالحرس الثوري الإيراني اللواء، قاسم سليماني، عن رسالة توصية من وكالة الاستخبارات المركزية «CIA»، إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن الحرب مع بلاده.

لكن سليماني استبعد شن واشنطن حربا على الجمهورية الإسلامية، وقال، في مقطع فيديو نشره عبر «تويتر»: «إن وكالة الاستخبارات الأميركية (CIA) أبلغت ترامب ضرورة عدم الاشتباك مع إيران، حتى لو كان اشتباكا جزئياً».

Ad

وأضاف: «لذا علينا ألا نضخم قوة العدو دون معرفة حقيقة قدراته. العدو يتحدث عن ضرورة عدم الدخول في اشتباك مع إيران في الظروف الراهنة».

وتابع: «يقولون إن أي اشتباك يمكن أن يتحول إلى حرب لا تعرف نهايتها، وستهدد مصالح الولايات المتحدة، هذا ما يقوله العدو، وهي معلومات مؤكدة، وليست استنتاجات».

في هذه الأثناء، صرح نائب وزير النفط الإيراني أمير حسين زماني نيا، بأن طهران حشدت مواردها لبيع النفط في «السوق الرمادية»، لتجاوز العقوبات الأميركية الأحادية التي تفرضها على جميع صادرات طهران من الخام الأسود.

وتابع: «بالتأكيد لن نبيع 2.5 مليون برميل يومياً كما تنص الاتفاقية النووية». ولفت إلى أن الحكومة الإيرانية تعمل على اتخاذ قرارات مهمة حول الإدارة المالية والاقتصادية للبلاد في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن ذلك لا يعد «تهريبا. هذا في مواجهة عقوبات لا نراها عادلة أو مشروعة».

ولم يذكر زماني نيا مزيدا من التفاصيل بشأن «السوق الرمادية» أو القرارات المالية التي يتوقع أن تشمل إجراءات تقشفية، لكن أنباء ترددت على نطاق واسع أفادت بأن طهران باعت النفط بخصومات كبيرة، وغالباً من خلال شركات خاصة.