أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار طارق البحر، أن "كفيك" في وضع مستقر ومريح، وقد تخطت الصعاب وباتت تحظى بثقة مطلقة من البنوك.

وكشف البحر، في تصريحات صحافية عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية للشركة، عن حصول الشركة على تمويل بنحو مليوني دينار، وتتفاوض حالياً للحصول على 5 ملايين جديدة من بنوك محلية وإقليمية.

Ad

ولفت إلى أنه وسط الظروف الحالية للقطاع الاستثماري، فإن حصول الشركة على ذلك التمويل يؤكد سلامة وضع "كفيك" والثقة التي تحظى بها وكذلك المصداقية بشأن رؤيتها الاستراتيجية الناجحة وتوجهاتها المستقبلية نحو تعزيز قطاع إدارة الأصول لتحقيق مزيد من النجاحات والدخول في استثمارات مباشرة عالية الجودة.

وعن قطاع إدارة الأصول، أفاد بأن صندوق الوسم لدى "كفيك" يعتبر من أفضل الصناديق أداءً في السوق، "ونتطلع لأداء أفضل وجذب المزيد من الأصول تحت إدارة الشركة".

وقال إن محفظة التمويل لدى كفيك تحقق نتائج جيدة جداً إذ حققت إيرادات بنحو 2.2 مليون دينار وصافي أرباح بنحو 890 ألف دينار مقارنة مع 329 ألفاً لعام 2017 مما يعكس جهود الإدارة التنفيذية ونجاح خطط وتوسعات الشركة في قطاع التمويل.

وقال البحر في رده على استفسارات المساهمين خلال الجمعية العمومية إن "كفيك" مولت زيادة رأسمال شركة كفيك للوساطة من الأرباح المرحّلة لديها، من السيولة التي كانت لدينا وتقدر بنحو 7 ملايين، و"لذلك نرى من الحكمة الاحتفاظ بالأرباح والسيولة في الشركة لتوجيهها إلى الفرص التي نراها مجدية".

وذكر أن الشركة حققت تخارجاً ناجحاً من أحد استثماراتها في الولايات المتحدة الأميركية وحقت منه ربحاً ممتازاً مضيفاً حالياً أنه توجد تحت التقيم فرصة عقارية "ومن المرتقب أن نقوم بالدخول فيها بعد الانتهاء من كل الدراسات.

استثماراتها غير المدرة

وبين أن "كفيك" استطاعت على مدار السنوات الماضية التخارج من استثماراتها غير المدرة (بيت التمويل العربي – شركة الخليج المالية – شركة CINET) وسوف تستمر في تنفيذ هذه الخطط.

وفي هذا الصدد، قال البحر إن الشركة نجحت خلال الربع الأول من 2019 في التخارج من أحد استثماراتها غير المدرة في اليمن وحققت أرباحاً بقيمة 626 ألف دينار تقريباً.

المركز المالي

وقال البحر، إن إجمالي موجودات الشركة بلغ 57.8 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2018 بزيادة 1 في المئة عن 2017 التي بلغت 57.2 مليون دينار، كما بلغ إجمالي المطلوبات 18.1 مليون دينار بزيادة 1.7 في المئة عن إجمالي المطلوبات الذي بلغ 17.7 مليون دينار في 2017 ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى قيام "كفيك" خلال 2018 بالحصول على قرض جديد بقيمة مليوني دينار وسداد مبلغ 1.5 مليون دينار للبنوك الدائنة وفقاً لاتفاقية القروض، مضيفاً أن حقوق ملكية الشركة الأم "كفيك" ارتفعت خلال 2018 إلى 38.6 مليون دينار تقريباً من 38.4 مليوناً تقريباً في 2017.

الجمعية العمومية

في سياق اخر وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 التي عقدت امس بنسبة حضور ٧٥٪ على جميع البنود الواردة على جدول اعمالها وعلى توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباحا عن 2018 لخدمة أهداف الشركة التوسعية والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتحويل مبلغ 30 ألف دينار من الأرباح لحساب الاحتياطي القانوني.

هذا وقد صادقت الجمعية على التقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات، ووافقت على عدم توزيع أرباح عن عام 2018 ووافقت على تحويل مبلغ 30 ألف دينار من الأرباح لحساب الاحتياطي القانوني.

وخلال الجمعية العمومية قالت رئيس مجلس إدارة "كفيك" رهام الغانم، إن الشركة استمرت خلال 2018 في جهودها لتخفيض مبالغ الديون غير المنتظمة إذ تمت تسوية مديونية غير منتظمة بمبلغ 855 ألف دينار من خلال سداد جزء من أصل المديونية وجدولة المبلغ المتبقي ونتج عن هذه التسوية تسجيل إيرادات للشركة بقيمة 248 ألف دينار.

وأضافت الغانم أن قطاع التمويل خلال النصف الثاني من عام 2018 اشترى محفظة عملاء بيع بالأقساط بقيمة 2.4 مليون دينار ونتج عنها تسجيل إيرادات للشركة بقيمة 157 الف دينار علما بان متوسط العوائد المتوقعة يتراوح بين 11 و12 في المئة سنوياً على تلك المحفظة.

وأكدت أن خطط "كفيك" في 2019 تتمثل في استمرار تكثيف الجهود لتحصيل مستحقات الشركة لدى العملاء المتعثرين المتبقيين (تمثل قروضاً ممنوحة من الأعوام 2010 وما قبلها) سواء بالتسويات الودية أو القانونية مع الحفاظ على مستوى مقبول من حجم المحفظة يحقق الكفاءة المالية ويكفي لتغطية تكاليف التشغيل وتحقيق عائد يفوق تكلفة رأس المال.

النتائج المالية

وأوضحت الغانم أن "كفيك" حققت صافي أرباح تشغيلية قبل الفوائد والضرائب عن 2018 بلغ 932 ألف دينار مقارنة بـ 1.1 مليون دينار في 2017 بتراجع 15 في المئة أي نحو 159 ألف دينار، فيما حققت الشركة صافي أرباح بقيمة 204 آلاف دينار عن 2018 مقارنة بـ 401 ألف دينار عن 2017.

وقالت إن 2018 شهد انخفاضاً في تكاليف الأجور والرواتب بنسبة 11 في المئة كما انخفضت مصاريف التشغيل الأخرى بنسبة 12 في المئة قريباً نتيجة تقليص الشركة لبعض مصروفاتها.

قطاع التمويل

وبينت الغانم أن قيمة محفظة التمويل للشركة بلغت 15.8 مليون دينار بنهاية 2018 بارتفاع طفيف عن 2017 التي بلغت 15.6 مليوناً، كما ارتفعت إيرادات قطاع التمويل من 1.9 مليون دينار خلال 2017 الي 2.3 مليون دينار خلال 2018.

وفي قطاع إدارة الأصول، قالت الغانم إن الشركة تدير أموالاً وايضا مبالغ محتفظ بها بصفة الأمانة بقيمة 235 مليون دينار.

دمج «رأسمال» و«مينا العقارية»

كشف طارق البحر أن "كفيك" وفي إطار خطتها الاستراتيجية الرامية نحو تعزيز جودة الأصول وتحقيق أقصى فائدة لمساهمين فقد تم العمل على دمج كل من شركة رأسمال القابضة وشركة مينا العقارية، لإنشاء كيان قوي وقادر على المنافسة ويحقق فائدة أعلى ويقلل الكلفة التشغيلية في ذات الوقت.

• ارتفاع محفظة تمويل "كفيك" إلى 15.8 مليون دينار و 57.8 مليوناً إجمالي الموجودات.

• 626 ألف دينار أرباح التخارج من الاستثمارات غير المدرة في اليمن بالربع الاول من 2019.

الغانم: واصلنا خفض الديون غير المنتظمة في 2018 ومصاريف التشغيل تراجعت 12%.