كشف وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز عن «موافقة مجلس الخدمة المدنية على زيادة مكافآت العاملين في اللجان الطبية الخاصة بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة»، مشيراً إلى أن «ذلك سيترتب عليه زيادة المواعيد وتقليص فترات الانتظار، مما يسهل على ذوي الإعاقة ويخفف معاناتهم».

وقال الخراز، لـ «الجريدة»: «ارتأينا زيادة المكافآت الممنوحة للعاملين باللجان، بدلاً من زيادة أعدادها، مما سوف يترتب عليه زيادة ساعات عملها، واستقبالها أعداداً أكبر من المعاقين»، مشيراً إلى أن «العمل جارٍ حالياً على إقرار الزيادة في ميزانية السنة المالية الحالية (2019 /2020) عقب موافقة لجنة الميزانيات بمجلس الأمة»، آملاً أن «تقر ويبدأ العمل بها عقب انقضاء شهر رمضان».

Ad

الكراسي المتحركة

وبين الخراز، على هامش رعايته حفل الهيئة لتكريم أبطال منتخب الكويت للإعاقات الذهنية «نادي الطموح» أن «الهيئة تعكف حالياً على عمل دراسة جدية يتسنى من خلالها توفير الأجهزة التعويضة، وخصوصاً الكراسي المتحركة بأقل فترة انتظار ممكنة»، مؤكداً أنه «لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات كافة التي تضمن تقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة العزيزة على قلوب الجميع».

وفي كلمة له خلال الحفل، عبّر الخراز عن «سعادته للمشاركة في حفل تكريم كوكبة من أبطال منتخب الكويت للإعاقات الذهنية «نادي الطموح الرياضي» الذين رفعوا اسم الكويت عالياً خلال مشاركتهم في البطولة العالمية الخامسة عشرة للأولمبياد التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة»، مهنئاً الفائزين نظير هذا الإنجاز الذي يسجل في تاريخ الكويت الرياضي، ويعد محل تقدير من الجميع.

وأكد أن «الكويت، وبتوجيهات من القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، تولي جميع فئات ذوي الإعاقة اهتماماً بالغاً باعتبارهم جزءاً لا يتجزأ من نسيج المجتمع»، لافتاً إلى أن «سموه حرص على توجيه المسؤولين عن هذه الفئة بضرورة توفير جميع متطلباتهم بما يحقق دمجهم وانخراطهم في المجتمع مراعاة لأبعاد الإعاقة اجتماعياً ونفسياً وصحياً وإنسانياً».

ولفت إلى أن «الهيئة المعنية برعاية وتأهيل ودمج فئات ذوي الإعاقة تولي جُل اهتمامها بهذه الفئات، وتحرص على التطوير المستمر للخدمات المقدمة لهم، وميكنة تلك الخدمات لسهولة انجاز المعاملات وتوفير الكوادر الفنية العاملة على خدمتهم، كما تحرص على تقديم الخدمات التعليمية المتطورة لذوي الإعاقة وتوفر ميزانيات ضخمة تقدر بملايين الدنانير سنوياً».

تعديل القانون

وأوضح الخراز أن «الهيئة حرصت بالتعاون مع أعضاء مجلس الأمة على تعديل قانون ذوي الاحتياحات الخاصة، بما يضمن حقوقهم كاملة، حيث نبذل جهوداً مضنية لتفعيل القانون، وإلزام الجهات المعنية كافة بتطبيقه لضمان عدم انتهاك حقوق المعاقين».

من جانبها، قالت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي: «نلتقي اليوم (أمس) لتكريم أبنائنا من ذوي الإعاقة الذين شاركوا في الأولمبياد المساند الذي أقيم في أبوظبي، وحققوا نتائج ممتازة تمثلت في 22 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية»، مؤكدة أن «هذا يعد إنجازاً كبيراً من أبنائنا المعاقين».

وعبرت العوضي عن «سعادتها بتحقيق ذوي الإعاقة مثل هذه الإنجازات»، مشيرة إلى أن «الهيئة تركز على قضية الدمج، وتفخر بأبنائها وتهنئهم بهذا الإنجاز وننتظر منهم المزيد».