تشهد الدورة البرامجية الرمضانية مجموعة متنوعة من البرامج التي تخصص لها الشاشات وقتاً وسط زخم الأعمال الدرامية التي ستعرض على الجمهور في السباق الرمضاني، وتتميز أغلبية هذه البرامج بميزانيات جيدة وفرت لها استضافة مجموعة كبيرة من الفنانين.

ففي مجال البرامج الحوارية المعتمدة على أسلوب الهارد توك، تأتي الإعلامية بسمة وهبة في الموسم الجديد من برنامج «شيخ الحارة» لتفتح العديد من الملفات الساخنة مع ضيوفها، إذ استضافت مجموعة من الفنانين والشخصيات المثيرة للجدل، في مقدمتهم أحمد سعد في أول ظهور له بعد انفصاله عن زوجته الفنانة سمية الخشاب، وكذلك غادة إبراهيم، التي تطل للمرة الأولى في برنامج حواري للحديث عن خلافاتها بعد قضية اتهامها بتسهيل الدعارة.

Ad

وحرصت وهبة على التركيز في الإعلان الدعائي للبرنامج على تصريحات الضيوف الصادمة واعتراضاتهم على بعض الأسرار التي يكشفها شيخ الحارة، وهو شخص يتدخل في الحوار ويطرح أسئلة ويكشف أسراراً للضيوف لا يفضلون الحديث عنها.

وبعد نجاح تجربتها الأولى خارج السباق الرمضاني، تقدم الإعلامية التونسية عائشة عثمان موسماً جديداً من برنامج «عائشة شو»، إذ تستضيف مجموعة كبيرة من الفنانين في البرنامج الذي سيعرض على قناتَي القاهرة والناس والنهار، منهم من تم استضافته في الموسم الأول، كجورج وسوف وكارول سماحة، في حين تستضيف من مصر غادة عبدالرازق ومحمد صبحي وغيرهما من النجوم.

اللبناني نيشان يعود في برنامج حواري فني اسمه «توأم روحي»، صوّره في لبنان على مدار نحو شهرين، ويستضيف خلاله مجموعة من الفنانين وأزواجهم، أبرزهم أصالة وزوجها طارق العريان، وأنغام مع زوجها الموزع أحمد ابراهيم، وإيمي سمير غانم مع حسن الرداد، وسميرة سعيد ونجلها شادي، وعدد آخر من الفنانين وشركاء حياتهم.

هاني رمزي يتحدى رامز جلال

أما برامج المقالب، فرغم أنها فكرة غير جديدة فإن أبرز نجومها من مقدمي البرامج يجتهدون في تجديد المقلب، نظراً لارتباط الجمهور بهذا النوع المثير من العروض، وإقبالهم الشديد عليه، إذ ينتظرونه كل موسم رمضاني، مترقبين الجديد والمثير من المقالب.

وأشهر المقدمين في هذا الشأن رامز جلال الذي تألق في ساحة برامج المقالب من دون منافس في حجم الإيرادات والمشاهدة، ويحاول الفنان هاني رمزي البقاء في المشهد رغم الفارق في الإمكانات والميزانيات الخاصة مقارنة برامز جلال.

وفي الوقت الذي صور جلال برنامجه بجزيرة بالي في إندونسيا، يحاول رمزي مواصلة التحدي ببرنامجه الذي صوره في الصحراء المصرية معتمداً على نجوم أغلبهم مصريون في مقابل فنانين عرب ونجوم عالميين حلوا ضيوفاً على رامز جلال.

ويقدم رامز جلال برنامج «رامز في الشلال» على شاشة قنوات إم بي سي، ويضم مقلبين في النجوم الأول عن طريق غوريلا مفترسة، والآخر عن طريق الشلال، وحل عليه كضيوف العديد من المشاهير الجدد في برامج المقالب كالمخرج اللبناني جاد شويري والإعلامية الإماراتية مهيرة عبدالعزيز، حيث يتم اقناع الضيف بأنه متوجه لتصوير إعلان لمصلحة أحد المنتجات، ويحرص رامز دائما للبحث عن ضيوف يظهرون معه لأول مرة وجذب فريسة جديدة للوقوع في شرك مقلبه.

كما تظهر في البرنامج الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، وشيرين رضا، وحلا شيحة، إضافة إلى لويس فونسي مطرب ديسباسيتو، الذي سيكون أحد النجوم غير العرب المشاركين في البرنامج، في حين انفرد رامز بالملصق الدعائي الخاص بالبرنامج، ونجح فريق العمل في التكتم على التفاصيل حتى الانتهاء من التصوير.

في المقابل، استعان الفنان هاني رمزي بالإعلامية بوسي شلبي لتشاركه في استدراج الفنانين، حيث يتم إيهام الضيف بأنه متوجه ليشهد افتتاح منطقة أثرية في صحراء الواحات، قبل أن يفاجئ بأنه وسط حقل ألغام بعد نفاد الوقود من السيارة مما يصيبه بالصدمة من جراء ما حدث، وسيعرض البرنامج على شاشة قناة الحياة.

من جانبه، يواصل عبدالرحمن مالك تقديم برنامج المقالب العائلية «الزفة»، الذي يعتمد على مقالب يفعلها الأزواج في زوجاتهم، والبرنامج من إنتاج قنوات النهار التي تعرض موسمه الثالث حصرياً في رمضان، والتي تقدم برنامج «وش الخير» للإعلامية لمياء فهمي، وتوفر من خلاله مساعدات للمحتاجين بالاشتراك مع إحدى الجمعيات الخيرية الشهيرة.