مصر: القبض على مدير المشروعات بمكتبة الإسكندرية لنشر أخبار كاذبة

منح لوحات مؤقتة ورخص مؤمّنة لمالكي السيارات الكهربائية

نشر في 07-05-2019
آخر تحديث 07-05-2019 | 00:02
لافتة إعلانية كبيرة للسيسي وضعت في الإسماعيلية خلال افتتاح أنفاق قناة السويس أمس الأول (رويترز)
لافتة إعلانية كبيرة للسيسي وضعت في الإسماعيلية خلال افتتاح أنفاق قناة السويس أمس الأول (رويترز)
ساد الغموض حول مصير مدير المشروعات في مكتبة الإسكندرية د. خالد عزب، وهو يعد الرجل الثاني في المكتبة بعد مديرها د. مصطفى الفقي، وقالت مصادر مقربة من عزب لـ "الجريدة"، أمس الأول، إنه قيد الحبس الاحتياطي، منذ مساء أمس الأول، بموجب قرار من النيابة العامة، على خلفية قضية نشر أخبار كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم يتم الإعلان رسميا عن قرار توقيف عزب، إلا أن عددا من أصدقائه كتبوا في صفحته الشخصية على "فيسبوك" عبارات تضامن مع الباحث المرموق.

وقررت النيابة حبس عزب على ذمة التحقيقات، بعد توجيه اتهامات تتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في نشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة غير قانونية في تنفيذ أهدافها، بينما دافع عدد من أصدقاء عزب عنه، وقالوا إن صفحته على "فيسبوك": "ما هي إلا صفحة علمية وثقافية لكل من يطالعها"، بينما نفى مصدر مطلع أن يكون سبب توقيفه مخالفات مالية.

فرحة رمضان

وبينما استسلم معظم المصريين إلى ساعات راحة طويلة في أول أيام شهر رمضان المعظم، مع ارتفاع درجات الحرارة، قال البنك المركزي المصري، في بيان مساء أمس الأول، إن صافي الاحتياطات الأجنبية في مصر بلغ 44.218 مليار دولار نهاية أبريل الماضي، ارتفاعا من 44.11 مليارا في نهاية مارس، وهو رقم قياسي بالنسبة للاحتياطي المصري، خصوصا بعد ثورة 2011 التي شهدت انهيارا سريعا للاحتياطي، وصل معها إلى نحو 12 مليارا عام 2013.

في غضون ذلك، بدا أن الحكومة المصرية تهتم بدفع تجربة استخدام السيارات الكهربائية، إذ بدأت وزارة الداخلية أمس منح مالكي السيارات، التي تعمل بالطاقة الكهربائية، لوحات مؤقتة ورخصا مؤمّنة لحين تقنين إجراءات الترخيص.

وصدرت تعليمات الوزارة أمس لإدارة المرور بمنح مالكي تلك السيارات لوحات وتراخيص، وفقا لقانون المرور، لحين الانتهاء من وضع الضوابط اللازمة لترخيص السيارات الكهربائية بشكل دائم.

ووقّعت مصر اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية في مصر، إذ تم التوقيع في بكين الأسبوع على إنشاء مصنع مشترك لإنتاج سيارات تسير بالكهرباء، وتتضمن تصنيعا مشتركا لـ2000 حافلة (أتوبيس) خلال 4 سنوات، على أن تبلغ نسبة المكون المصري فيها 45%.

إلى ذلك، عقد وزير النقل كامل الوزير اجتماعا موسعا أمس، مع وفد الشركات الفرنسية والمصرية المنفذة للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، لدفع معدلات التنفيذ بهذه المرحلة، في ظل الاهتمام الكبير للحكومة المصرية بتطوير منظومة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى، داعيا الشركات المنفذة الى الانتهاء من مراحل مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق وفقا للجدول الزمني المعدل.

ويعد الخط الثالث لمترو الأنفاق من أطوال خطوط شبكة مترو القاهرة الكبرى (تخدم نحو 3.6 ملايين راكب يوميا)، إذ يمتد الخط من إمبابة في محافظة الجيزة إلى مطار القاهرة الدولي شرقا، ليربط بصورة عرضية بين أحياء العاصمة المصرية، على عكس الخطين الأول والثاني اللذين يربطان بين شمال وجنوب القاهرة، ويبلغ طول الخط الثالث نحو 47 كم، وسبق أن أعلنت الحكومة أن المرحلة الثانية من الخط ستنتهي في 2021.

back to top