خاص

بودي لـ الجريدة•: 3 مليارات دولار حجم أصول تديرها «غيتهاوس» في أميركا

«خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يكون له أثر على المجموعة»

نشر في 08-05-2019
آخر تحديث 08-05-2019 | 00:05
 رئيس مجلس إدارة مجموعة غيتهاوس المالية فهد بودي
رئيس مجلس إدارة مجموعة غيتهاوس المالية فهد بودي
قال رئيس مجلس إدارة مجموعة غيتهاوس المالية فهد بودي إن المجموعة لديها استراتيجية تعمل على تنفيذها وفق جدول زمني محدد، مضيفاً أنه «بالفعل قمنا بتطبيق الخطط الموضوعة للفترة الماضية، وحققنا أداء جيداً ونمواً متواصلاً على الصعد كافة».
وأوضح بودي، في لقاء مع «الجريدة»، أن فلسفة المجموعة الاستثمارية في الولايات المتحدة ترتكز على قطاعين، أولهما القطاع الصناعي، والآخر هو القطاع السكني المتوسط، «وقد حققنا العديد من النجاحات فيهما»، لافتاً إلى أن «غيتهاوس» تدير أصولاً لمصلحة عملائها تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار، و50 في المئة من إجمالي تلك الأصول في القطاع الصناعي بالولايات المتحدة، وبالشراكة مع مجموعة «برينان الاستثمارية»، أما النسبة المتبقية فهي موجهة نحو قطاعات عديدة وأبرزها القطاع السكني.
وأكد أن بنك «غيتهاوس» يلعب دوراً حيوياً وكبيراً في قطاعي «التأجير» و«السكني»، إذ إن لديه محافظ تضم ما يقارب 3 آلاف منزل، ومن المتوقع أن ترتفع محفظة المنازل لتصل إلى 6 آلاف منزل خلال السنوات الخمس القادمة. كما قامت المجموعة بشراء ما نسبته 50 في المئة من إحدى الشركات لإدارة المنازل، وسنتجه إلى شراء الحصة المت

• حدثنا عن أداء المجموعة خلال الفترة الماضية؟

- المجموعة لديها استراتيجية تعمل على تنفيذها وفق جدول زمني محدد، وبالفعل قمنا بتطبيق الخطط الموضوعة للفترة الماضية، وحققنا اداء جيدا ونموا متواصلا على كل الصعد.

وعقدت المجموعة العديد من الشراكات مع مؤسسات عالمية وأطلقت عددا من المنتجات التي سيكون لها الاثر الايجابي على المجموعة وعلى عملائها في المستقبل القريب.

• ما حجم الأصول التي تديرها "غيتهاوس" في الولايات المتحدة؟

- "غيتهاوس" تدير اصولاً لمصلحة عملائها تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار، و50 في المئة من إجمالي تلك الأصول في القطاع الصناعي بالولايات المتحدة، وبالشراكة مع مجموعة "برينان الاستثمارية"، اما النسبة المتبقية فهي موجهة نحو قطاعات عديدة وابرزها القطاع السكني.

كما أنشأت الشركة في آخر 8 سنوات ما يقارب 8 محافظ استثمارية، وذلك بالتعاون مع مجموعة "برينان"، تم التخارج من 4 منها، وتحتفظ المجموعتان بالمحافظ المتبقية، كما أن هناك دراسة لإنشاء 3 محافظ خلال الفترة المقبلة.

• لماذا تركز المجموعة في الولايات المتحدة على القطاع الصناعي؟

- فلسفة المجموعة الاستثمارية في الولايات المتحدة ترتكز على قطاعين، الأول هو القطاع الصناعي، أما الثاني فهو القطاع السكني المتوسط، وقد حققنا العديد من النجاحات في هذين القطاعين.

وخلال الفترة الماضية تم تغيير الفلسفة الاستثمارية في القطاع الصناعي في الولايات المتحدة، حيث إنه في السابق كانت تقوم المجموعة بشراء المحافظ المكتملة، أما الأن فتقوم بتطوير المحافظ والعقارات الصناعية.

ويأتي تركيز المجموعة على القطاع الصناعي، لاسباب عديدة، منها ان العالم يمر بثورة صناعة رابعة وهي ثورة رقمية، إذ ان المبيعات العالية في عالم التجزئة خلقت المزيد من الفرص في القطاعات الصناعية واللوجستية، إضافة إلى أن الثقافة لدى المستثمرين والمستهلكين شهدت تغيرات عديدة، إذ اصبح الطلب عن طريق الهواتف الذكية اكثر سهولة ويلبي الاحتياجات.

وتحرص "غيتهاوس" على اختيار شركاء محترفين في القطاع الصناعي، اذ ان هذا القطاع يختلف عن باقي القطاعات العقارية، ويحتاج الى مستثمرين مختصين، وهذا ما جعلنا نتعاون مع مجموعة برينان الاستثمارية، هذا إضافة الى انها تقوم بالدخول كمستثمر بنسبة تتجاوز 15 في المئة، وهذا ما يقلل من المخاطر.

• ماذا عن أداء بنك غيتهاوس في المملكة المتحدة؟

- شهد بنك "غيتهاوس" خلال الفترة الماضية مرحلة انتقالية، وهي التحول الى "الرقمية"، اذ اصبحت التعاملات تتم عن طريق وسائل التواصل الحديثة، كما طرح عدداً كبيراً من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية. وقد اكتسب البنك سريعا ثقة الكثيرين من المستثمرين والراغبين في الحصول على القروص المتعلقة بالقطاع العقاري بشكل عام، كما حازت المنتجات التي تم طرحها العديد من الجوائز، وهو ما عزز مكانة البنك.

ويلعب البنك دوراً حيوياً وكبيراً في قطاعي "التأجير" و"السكني"، إذ ان لديه محافظ تضم ما يقارب 3 الاف منزل، ومن المتوقع ان ترتفع محفظة المنازل لتصل إلى 6 آلاف منزل خلال السنوات الخمس القادمة. كما قامت المجموعة بشراء ما نسبته 50 في المئة من احدى الشركات لإدارة المنازل، وسنتجه الى شراء الحصة المتبقية من هذه الشركة خلال السنوات المقبلة.

• ما توقعاتك للقطاع السكني في بريطانيا خلال الفترة المقبلة؟

- الشركة تركز في نشاطها على القطاع السكني في مدينتي مانشستر وليفربول، وتشهد المدينتان طلبات عالية على المنازل يقابلها انخفاض كبير في العرض، وفي ظل وجود طلب مرتفع على المنازل، تشير جميع التوقعات والتقارير إلى استمرار زخم هذا القطاع الحيوي.

• هل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي له تأثير على نشاط المجموعة؟

- تخروج بريطانيا من منظومة الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير على بعض القطاعات وعلى بعض المدن البريطانية، فعلى سبيل المثال يتوقع أن يتأثر قطاع المكاتب الواقعة في لندن، وذلك لأنها تعتبر مركزاً مالياً للشركات الاجنبية، وبالتالي قد تقلص عمالتها أو أفرعها، وسينتج عن ذلك شواغر.

أما القطاع السكني، الذي يعتبر أساس استثمار المجموعة، فلا يتوقع له أن يتأثر بهذا الإجراء، وذلك لأن الطلب يفوق بكثير المعروض في السوق، وبالتالي لن يكون هناك تأثير على أداء المجموعة.

•هل هناك توجه لدى المجموعة لإدراج إحدى شركاتها التابعة في البورصات العالمية أو المحلية؟

- هدف المجموعة حالياً هو تحقيق اعلى معدلات النمو، وموضوع الادراج والتخارج ليس هدفها راهناً، لكن لا يوجد ما يمنع من إدراج المجموعة في الأسواق العالمية، أو إدراج إحدى شركاتها التابعة في السوق المحلي.

لا نية لإدراج شركات المجموعة في أسواق المال حالياً
back to top