لبنان: موظفو «المركزي» يعلّقون إضرابهم

اشتباك بين أهالي المنصورية وقوى الأمن بسبب «التوتر العالي»

نشر في 08-05-2019
آخر تحديث 08-05-2019 | 00:04
رجل يجلس أمام مصرف لبنان المركزي المقفل أمس (رويترز)
رجل يجلس أمام مصرف لبنان المركزي المقفل أمس (رويترز)
طمأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة موظفي البنك المركزي إلى عدم المَسّ بمستحقاتهم، وأبدى إصراره على وجوب تعليق الإضراب وإعادة العمل إلى طبيعته وتسيير مصالح المواطنين.

هذا الطلب دفع بنقابة موظفي مصرف لبنان إلى إعلان تعليق الإضراب ثلاثة أيام حتى يوم الجمعة المقبل، بعدما انعقدت الجمعية العمومية للنقابة برئاسة النقيب عباس عواضة، وبحثت في نتائج الاتصالات التي جرت خلال الساعات الماضية. وأمل عواضة في مؤتمر صحافي أمس أن تكون الأمور إيجابية، وأعلن أن "الإيجابية التي ننتظرها هي إلغاء المادتين 60 و61 من مشروع الموازنة، أو استثناء مصرف لبنان منهما". وقال: "لسنا هواة إضراب، إنما هواة مطالبة بالحقوق وعدم المَس بها"، ونقل رسالة من حاكم مصرف لبنان مفادها أنه "لن يصار إلى المَس بأي ليرة من رواتب الموظفين أو مستحقاتهم".

وتابع: "نتيجة إحساسنا بالحس الوطني وإحساسنا بالمسؤولية تجاه المجتمع والاقتصاد اللبناني، قررت الجمعية غير العادية لموظفي مصرف لبنان تعليق الإضراب لثلاثة أيام، على أن تعود الجمعية وتنعقد نهار الجمعة المقبل صباحا لتحديد مسار الإضراب، وأخذ القرار إما باستمرار الإضراب المفتوح، وإما بإلغاء الإضراب، وتكون الدولة أخذت خياراتها بهذا الموضوع".

وختم: "الجمعية غير مستعدة أن تتنازل عن أي حق صغير من حقوقها ولن تتنازل عن استقلالية مؤسستنا من نظام الموظفين الى قانون النقد والتسليف".

الى ذلك، أفادت وكالة "رويترز"، أمس، بأن "حركة التداول في بورصة بيروت معلّقة اليوم (أمس) وستستأنف الأربعاء (اليوم)، إذا تمّ تعليق الإضراب في مصرف لبنان".

وكان قد عقد اجتماع ثلاثي مفاجئ، مساء أمس الأول، جمع كلا من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري بالقصر الجمهوري في بعبدا.

وبعد اللقاء أكد الحريري أن "موقفي والرئيسين عون وبري واحد، ونريد القيام بإصلاح لمصلحة اللبنانيين وهو ليس موجها ضد أحد". ولفت الى أنه "لا يمكننا الاستمرار بطريقة الصرف التي كانت سائدة، وذاهبون الى تنظيم الأمور في إدارات الدولة، إذ لا يمكن أن يكون هناك العديد من المعايير".

وشدد رئيس الحكومة على أننا "بعيدون عن الإفلاس، لكن علينا القيام بالإصلاح، ولدينا اليوم فرصة ذهبية للقيام بموازنة إصلاحية لمصلحة جميع اللبنانيين"، طالبا من الإعلام "عدم المشاركة في نشر الشائعات".

في موازاة ذلك، فوجئ أهالي المنصورية - عين سعادة، صباح أمس، بحضور عدد كبير من القوى الأمنية الى المنطقة لمواكبة عملية مد خطوط التوتر العالي، مما أثار غضبهم وتنادوا للتجمع في المنطقة لمنع الفرق الفنية من القيام بعملها، وحصلت مواجهات وتدافع بين الأهالي والقوى الأمنية.

وقد قطع أهالي المنصورية - عين سعادة الطريق بيت مري - المنصورية، رفضا لمد خطوط التوتر العالي فوق المنطقة.

الإمارات تقترب من رفع حظر السفر

عرض وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة مع سفير الإمارات حمد الشامسي، أمس، الذي طمأن إلى أن "رفع الحظر عن سفر الإماراتيين إلى لبنان أصبح قريبا، وأن فريقا من دائرة الطيران المدني الإماراتي يجتمع مع نظرائه اللبنانيين في مديرية الطيران المدني، ويدرس الأمور الفنية"، مؤكدا "العلاقة الطيبة مع لبنان، والتواصل مع الجميع على أعلى مستوى، ويهمنا استقراره، وندعم في هذا الاتجاه".

back to top