فجرت مخصصات بند التعليم في مشروع الموازنة الجديدة أزمة حكومية بين وزارتي التعليم والمالية في مصر، في وقت يسعى البرلمان إلى حل النزاع.

واعترض وزير التعليم طارق شوقي على تخفيض المخصصات التي طلبها لوزارته من قبل المالية، وقال أمام لجنة الخطة والموازنة في البرلمان: "لن نستطيع استكمال عملنا إذا لم يتم توفير 11 مليارا بحد أدنى، ونحن لا نملك رفاهية الحوار بشأن ذلك، لأن مشروع تطوير التعليم سيتعطل".

Ad

وتطالب "التعليم" بالحصول على 11 مليار جنيه إضافية، لتصل مخصصاتها إلى 110 مليارات جنيه، بينما تتمسك "المالية" بألا تزيد حصة "التعليم" من الموازنة الجديدة عن 99 مليارا.

وأشار شوقي إلى أن "المشكلة التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة، ووقوع السيستم على سبيل المثال، كان سببها عدم وجود نقود لدفع مقابل الإنترنت، ما تسبب في انقطاع الخدمة".

غواصة ألمانية

في سياق منفصل، تسلم الجيش المصري الغواصة الثالثة من أصل أربع غواصات من طراز 209-1400 من ألمانيا، وهي قادرة على إطلاق صواريخ وطوربيدات، ويعتقد أنها ستزود بصواريخ هاربون المضادة للسفن، وتم توقيع عقد تسليم أول غواصتين لمصر عام 2011. وتسلمت الغواصة الأولى، التي تحمل اسم S41، في ديسمبر 2016، ومن المقرر أن يتم تسليم الغواصة الرابعة عام 2021.

وكانت مصر طلبت خلال الشهر الماضي من ايطاليا التعاقد للحصول على 20 طائرة هليكوبتر من طراز AW149، لاستخدامها على متن سفن القوات البحرية المصرية، وتستخدم هذه المروحيات للدفاع عن السفن بأسلحة وصواريخ موجهة. وهي مصممة للعديد من المهام مثل نقل القوات، إعادة التزويد بالوقود، رفع الحمولة الخارجية، إجلاء المصابين والإجلاء الطبي، البحث والإنقاذ، عمليات القوات الخاصة، الدعم الجوي القريب، الحراسة المسلحة، القيادة والسيطرة، الاستخبارات، المراقبة والاستطلاع.

في الأثناء، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفن مميتسيا، مساء أمس الاول، لإجراء مباحثات تركزت على قضايا القارة الافريقية، وأعلنت القاهرة في بيان لوزارة الخارجية صباح أمس تقديمها دعما عاجلا للسودان، بدأته بـ25 طنا من الادوية.

في غضون ذلك يناقش مجلس الوزراء اليوم مشروع قانون لتعديل الضريبة المفروضة على تعاملات البورصة المقترحة، لإلغاء تطبيق الزيادة الثالثة على ضريبة الدمغة، لتظل ثابتة عند مستواها الحالي عند سعر 1.5 في الألف للبائع ومثلها للمشتري.

في سياق آخر، كشف وزير البترول طارق الملا تراجع تكلفة دعم الوقود خلال الـ9 أشهر الماضية، وقال إن تكلفة دعم الوقود بلغت 60.1 مليار جنيه، ما يعادل 3.5 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية، وكانت قيمتها 84 مليار جنيه في الفترة ذاتها من السنة المالية الماضية، بينما تستهدف مصر في السنة المالية المقبلة دعما بنحو 52.9 مليارا.

تصفية عصابة الصعيد

وأعلنت وزارة الداخلية نجاحها في تصفية عصابة شديدة الخطورة تضم خمسة مجرمين في محافظة قنا بأقصى جنوب الصعيد. وقالت في بيان أصدرته إن قوة أمنية تابعت مجرما سبق اتهامه في 24 قضية "قتل، شروع في قتل، خطف، مقاومة سلطات، سلاح، مخدرات"، ومطلوب ضبطه وإحضاره في 4 قضايا.

واضافت الوزارة أن معلومات وردت عن اختبائه و4 عناصر إجرامية آخرين شديدي الخطورة بالمنطقة الزراعية بزمام قرية الحسينات بمركز أبوتشت، وسبق اتهامهم في العديد من قضايا "مخدرات – مقاومة سلطات – سرقة – ممارسة أعمال بلطجة – إحراز أسلحة نارية"، ومحكوم على اثنين منهم بالسجن.

وذكرت انه تم توجيه حملة مدعومة بمجموعات قتالية من قطاع الأمن المركزي، وإدارة قوات الأمن بقنا، لاستهداف تلك العناصر الإجرامية، ولدى مشاهدتهم للقوات بادروا بإطلاق أعيرة نارية تجاههم، فبادلتهم على الفور، وأسفر ذلك عن مصرع اثنين من العناصر الإجرامية، وضبط ثالث، وتمكن اثنان من الفرار.