بدأت مجموعة من القنوات الفضائية المصرية والعربية عرض عدد من مسلسلاتها وبرامجها قبل رمضان الكريم بيومين، وهي الخطة التي اتبعتها بعض القنوات في السنوات الماضية لجذب أكبر عدد من الجمهور، لاسيما أن المعروض وقتها لا يتعدى 4 مسلسلات، مما يتيح للجمهور التركيز الجيد في العمل الفني والحكم عليه بدقة والارتباط به قبل بدء باقي المسلسلات، وفي حالة الإعجاب به يكمل مع القناة المشاهدة طوال الشهر الكريم.

وكانت شبكة قنوات "إم بي سي"، صاحبة السبق هذا العام، إذ بدأت قناة "إم بي سي مصر" عرض جزء من الخريطة الرمضانية، واختارت ثلاثة مسلسلات وعرضاً مسرحياً، فقد بدأت في الساعة السابعة والنصف أمس الأول عرض أول عروض مسرح مصر، وفي التاسعة عرضت مسلسل الإثارة "قابل" للفنان محمد ممدوح ومحمد فراج، وفي تمام الحادية عشرة عرضت مسلسل "فكرة بمليون جنيه" للفنان الكوميدي الشاب علي ربيع وصابرين وصلاح عبدالله، وفي منتصف الليل عرض مسلسل "شقة فيصل" لكريم محمود عبدالعزيز وأحمد فتحي، وحققت هذه البرامج تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

Ad

ودخلت شبكة قنوات النهار و"القاهرة والناس" على الخط أيضاً، إذ بدأت هذه القنوات عرض البرنامج الحواري المثير للجدل "عايشة شو"، وكانت البداية مع النجمة العربية أصالة، في حلقة مثيرة جداً، تطرقت إلى موضوعات شائكة جدا، ومنها علاقة المطربة بإحدى الفنانات وهجومها عليها بشكل كبير، نظرا لقيامها بالدخول في حياة أسرة أخرى تخص أصالة واتهمتها بخراب البيوت.

وبعد البرنامج بساعات وقبل رمضان بيوم واحد بدأت شبكة قنوات النهار عرض جزء آخر من المسلسلات التي تعرض على الشبكة، مثل مسلسل "مملكة الغجر" لفيفي عبده وحورية فرغلي، ومسلسل "سوبر ميرو" للفنان الشابة إيمي سمير غانم.

«إعلام المصريين»

من جانبها، رفضت شبكة قنوات إعلام المصريين الدخول في هذه التجربة، وقررت عرض أولى الحلقات على كل من شبكات "دي إم سي، وأون، والحياة، وسي بي سي" مع الساعات الأولى من أول أيام رمضان للمسلسلات المتكررة على القنوات، وعرض المسلسلات الحصرية بدءا من السادسة مساء أمس، ومبررها في ذلك أن الشبكات الخاصة بالمنتج تامر مرسي تملك أكبر عدد من المسلسلات الحصرية، وأن منافستها ستكون مع نفسها وليس لديها الدوافع للدخول في منافسات ترويجية لا تحتاج إليها.

«الحياة» في المقدمة

بالعودة إلى عامين سابقين، حيث كانت شبكة قنوات الحياة قاربت على الإفلاس وكان الموسم الأضعف لها على الإطلاق، استغلت الشبكة انشغال القنوات المصرية كلها بحداد على شهداء الجيش وقامت بعرض الحلقة الأولى من الجزء الأول من مسلسل "كلبش" للفنان أمير كرارة، وكانت المفاجأة أن المسلسل حقق في الحلقة الأولى أعلى مشاهدة على الإطلاق، نظرا لعدم وجود أي برنامج أو مسلسل جديد في هذا التوقيت. وساعد ذلك "الحياة" على الوقوف على أقدامها وحصولها على مشاهدات لم يتوقعها أحد، وصاحب ذلك مشاهدات لبرامج ومسلسلات أخرى على الشبكة نفسها، واعتبرها الكثير هي الحركة الأذكى في سوق الإعلام المصري.

رأي النقاد

يرى الناقد محمود راضي أن تعجيل العروض ليس له تأثير كبير على نسب المشاهدة إلا في حالات محدودة، مثل ما حدث مع "كلبش"؛ نظراً لوجود ظرف استثنائي، لكن هناك قوائم مشاهدة لكل مشاهد وبعد ذلك يفاضل.

وعلل راضي ذلك بأن القنوات التي تعجل بالعرض تؤخر كذلك مسلسلاتها القوية، وهو ما فعلته" إم بي سي" مثلا هذا العام من خلال مسلسلي "ولد الغلابة" للفنان أحمد السقا و"زي الشمس" للفنان دينا الشربيني، مشيراً إلى أن القنوات تحاول عمل معدل عالٍ للمشاهدة ككل حتى لا تضيع منها بعض البرامج والمسلسلات الضعيفة أو التي ليس لأبطالها جماهيرية عالية، ولاسيما أن القنوات تريد جذب المعلنين ووكالات الإعلان مبكرا لهذه الأعمال حتى تضمن جزءاً مناسباً من "تورتة" الإعلانات.